Site icon المنصة العربية Alarabiya

اتحادية قبائل الشياظمة

اتحادية قبائل الشياظمة

قبائل الشياظمة هي اتحادية قبلية تضم مجموعة من القبائل المعقلية العربية في المغرب، وتقع مجالاتها بين مدينة الصويرة وجنوب مدينة أسفي، وتحدها شمالا اتحادية قبائل عبدة، وشرقا اتحادية قبائل الرحامنة وأحمر، وجنوبا اتحادية قبائل حاحا، وغربا ساحل المحيط الأطلسي، وقد انفصل جزء من الشياظمة مهاجرا الى ضواحي ازمور، ومواطنهم شهيرة على وادي أم الربيع هناك.

يقول عنها صاحب كتاب أسفي وما إليه : الشياظمة موطنهم على الضفة الجنوبية لوادي تانسيفت الى مرسى الصويرة، وهي من العرب المضرية كقبيلة الحارث وغيرهم، وفيها من عرب بني معقل كما يوجد فيها من البربر كمسكالة، ويوجد فريق من الشياظمة شمال وادي أم الربيع مندمجا في عداد دكالة البيضاء

**ومن بلدات قبائل الشياظمة الصويرية

ويشق وادي تانسيفت أراضي الشياظمة الى مصبه في المحيط الأطلسي على مقربة من مدينة الصويرية القديمة – وهي غير مدينة الصويرة الكبيرة الشهيرة التي تبعد عنها مسافة 80 كلم تقريبا كما أن الصويرة غير تابعة لاتحادية قبائل الشياظمة بل تقع في أراضي اتحادية قبائل حاحا وبالضبط قبيلة ايداوكرض الحاحية.

إقرأ أيضا:سكان منطقة تامسنا ودكالة حسب العلامة المختار السوسي

**قبيلة الشياظمة الازمورية

قبيلة عربية نقلها المخزن قديما من مناطقها الأصلية بإقليم الصويرة للضرورة العسكرية الى ضفاف نهر أم الربيع بضواحي مدينة ازمور، حيث تكونت منها قبيلة قائمة بذاتها وحاملة لاسمها الأصلي الشياظمة، وتنقسم شياظمة أم الربيع الى البطون التالية

الهيالمة

موالين سانيت الرتمة

العيايطة

المخاترة ديال الغابة

المخاترة ديال الساحل

السلاطنة

الكواكة

النجوم

الصوالح

النيام

المناصير

لوطا

الشرفا سدراوة – القرامشة

أولاد داوود موالين الغابة

المحارزة (المهارزة) ديال تاهوارت

المحارزة (المهارزة) ديال الساحل

المعاشات

إقرأ أيضا:قبيلة أولاد مطاع بحوز مراكش

الحارث

أولاد موسى ديال الغابة

أولاد موسى ديال الساحل

الزوازي

السلامنة

شرقاوة

الوجاجكة – أهل الكرمة ديال الوجيك

العزاعزة

جيان

أولاد داود ديال الساحل

المضيات

**اما بالنسبة لاصل كلمة شياظمة : فهي كلمة عربية فصيحة هي جمع لكلمة “شَيْظَم” و التي تعني : الأسد أو الطويل و أيضا الطَّلْق الوجه تجمع شَيَاظِم و شَيَاظِمة و قال عنترة بن شداد

العبسي :

و الخَيـلُ تَقْتَحِمُ الخَبَارَ عَوَابِسـاً

مِن بَيْنَ شَيْظَمَـةٍ وَآخَرَ شَيْظَـمِ

**يجب أن نعتبر أن النسابة القدماء كانوا يعتبرون أن كل قبيلة نازحة من الصحراء شمالا هي من #المعقل و نفس القول قيل في البحاترة بعبدة نزحت من الجنوب فجُعِلَت من المعقل مع أن المعَاقِلة ينكرون أن تكون البحاترة إحدى قبائلهم و الحق أن البحاترة عندما نقصي منها القبائل التي أُقحمت فيها رغم سبق سكناها شمال عبدة وصول البحاترة و هي أولاد زيد و أشجع لا يبقي منهم إلا الثمرة و الجحوش و غياث و الدرابلة و البحاترة ليس لهم نظير في الإسم في قبائل العرب كلها إلا البحاترة من قبائل طيء بسوريا اليوم بل إن الثمرة و الجحوش و الغياث كلها من قبائل اليمانية لا يوجد قبيلة باسم الثمرة أو الجحوش إلا في بني حرب و هم من القحطانية أبناء عمومة طيء أما غياث فهي قبيلة طائية معروفة بالشرق و حتى اسم عبدة الذي لا يعرف له أحد أصلا يجد له معنى بهذا المنظور إذ أن عبدة هو إسم لقبيلة طائية تعد اليوم جزء من قبائل شَمَّر و هو حلف قبلي كبير من اليمانية

إقرأ أيضا:سكان منطقة تامسنا ودكالة حسب العلامة المختار السوسي

فإذا أخذنا بعين الإعتبار هذه المعطيات و طبقناها على الشياظمة فنجد أنه لا نظير في الإسم اليوم لشياظمة إلا #قبيلة_الشياظمة ببلاد اليمن حيث عندهم بلاد تسمى باسمهم فيقولون قبيلة شياظمة و بلاد شياظمة و هم يرجعون في نسبهم إلى القحطانية من مذحج (شمر) إحدى أكبر قبائل كهلان القحطانية

Exit mobile version