لا يجوز قول شاءت الظروف أو شاءت الأقدار، لأن الظروف والأقدار لا تملك مشيئة كما قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله هذه ألفاظ منكرة، لأن الظروف جمع ظرف، وهو الزمن، والزمن لا مشيئة له، وكذلك الأقدار جمع قدر، والقدر لا مشيئة له وإنما الذي يشاء هو الله عز وجل بدلاً من ذلك، يمكن القول اقتضى قدر الله كذا وكذا
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- ما حكم المسلم الذي يسأل شيخ الجامع الذي يذهب إليه عن فتوى فيفتيه بالخطأ، فيأخذ بذلك؟ وبالنسبة للإجما
- اثنان من المسلمين باع أحدهما للآخر بعض الفضيات (خواتم، وما شابه)، واتفقا على أنه كلما باع الثاني شيئ
- بعض الفتيات يمتلكن أصواتاً جميلة في غناء أغاني الكرتون القديم، ويقمن بالنشر في الإنترنت سواءً على ال
- هل المسلم يشهد أن لا إله إلا الله من غير تفكير، ومن غير تعليم، ومن غير بحث؟ وهل المسلم يشهد أن محمدا
- منتخب روسيا لسباعيات الرغبي للسيدات