تتناول أحكام البسملة في النص مجموعة من القواعد والوجوه المتعلقة بإدراجها في القراءة القرآنية. أولاً، يُعتبر الإتيان بالبسملة واجباً في بداية كل سورة باستثناء سورة براءة، حيث يبدأ القارئ بقول “بسم الله الرحمن الرحيم”. ثانياً، عند وجود بسملة بين سورتين، هناك أربعة أوجه محتملة: قطع الكل (قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة التالية)، وصل البسملة مع أول السورة التالية، وصل الكل (وصل آخر السورة مع البسملة مع أول السورة التالية)، ووصل آخر السورة مع البسملة وقطعها عن أول السورة الثانية (وهو وجه ممتنع).
بالنسبة لأحكام البسملة بين الاستعاذة وبداية السورة، هناك أربعة أوجه أيضاً: وصل الكل، قطع الكل، وصل الأول بالثاني وقطعه عن الثالث، وقطع الأول ووصل الثاني بالثالث. وفي حالة سورتي الأنفال والتوبة، هناك عدة أوجه للبسملة، منها القطع بين السورتين، السكْت على آخر كلمة في سورة الأنفال، الوصل بين آخر سورة الأنفال وأول سورة التوبة دون استعاذة، وفي حال الاستعاذة، يمكن قطعها عن أول براءة أو وصلها بأول السورة.
إقرأ أيضا:سهل سوس العربيأخيراً، يُخيّر القارئ بين الإتيان بالبسملة وعدم الإتيان بها عند القراءة في أثناء السورة، مع أفضلية الإتيان بها. هذه الأحكام تهدف إلى تنظيم وتيسير عملية القراءة القرآنية وفقاً لما هو مستحب ومقبول شرعاً.
- هل يجب على من يريد حفظ القرآن أن يحفظ معانيه؟ أم يفهمها؟ وهل يؤجر على حفظ المعاني؟.
- ما حكم الشرع الحنيف فيما يعرف بقراءة الختمة ( وهي اجتماع عدد من القراء يتقاسمون أجزاء المصحف الشريف
- عند عدم اللحاق بصلاة الجماعة الأولى لصلاة الفرض بالمسجد لأي سبب أيهما أفضل إقامة صلاة جماعة ثانية با
- يا شيخ أنا صاحبة الفتوى رقم: 183479 لقد اغتسلت غسلا واحدا بنية الدخول في الإسلام، وبنية الجنابة، وبن
- Citroën C1