في نقاش حواري حول دور الذكاء الاصطناعي في التعليم، برزت آراء متنوعة تؤكد على أهمية الجمع بين التقدم التكنولوجي والحفاظ على الجوانب الإنسانية. بدرية بن ساسي وأفراح بن منصور أكدا على عدم قدرة الذكاء الاصطناعي على استبدال التواصل الفعال والمباشر بين المعلمين والطلاب، وهو ما يعتبر أساسياً لفهم احتياجات الطلاب الشخصية. بينما يرى المهدي السبتي أنه ينبغي الاستفادة القصوى من الذكاء الاصطناعي كوسيلة لدعم التعلم الشخصي الذي قد يتجاوز حدود القدرات البشرية. ومع ذلك، فإن جميع الأطراف اتفقت على ضرورة تحقيق توازن يسمح بدمج التكنولوجيا دون المساس بقيم الإنسان الأساسية. وبالتالي، يشكل هذا النقاش دعوة للتفكير الإبداعي لإيجاد حلول مبتكرة تدمج الذكاء الاصطناعي بطرق تحتفظ بروح الانسانية وتعزز تجربة تعلم أكثر فعالية وإشباعاً.
إقرأ أيضا:عدد سكان المغرب في القرن 18مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- فريرييرز، تارن
- إذا كان الحكم الشرعي على شيء أنه مكروه.. فهل يأثم من يحلل، أو يحرم المكروه، مثل: من حرم دخول الخلاء
- ما هي علامات النبوة الـ3 مع تفسيرها؟
- هل يجوز التخطيط للمستقبل على طريقة الدعاء -فالأخذ بالأسباب، والجهد في ما أتمنى، مستحيل- بأن أقول: يا
- عندي أسئلة كثيرة تحيرني، ولم أجد لها جوابًا، أسأل الله -جل وعلا- أن أجد الإجابة من خلالكم -جزاكم الل