وفقًا للنص المقدم، فإن حكم تدخين الأعشاب الطبيعية لأغراض طبية يعتمد على مدى الضرر الذي قد يسببه هذا الفعل. الأصل في كل ما يضر الإنسان هو التحريم، كما يؤكد القرآن الكريم في سورة النساء (29) وسورة البقرة (195). أكد النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا على هذا المبدأ بقوله “لا ضرر ولا ضرار”. إذا ثبت أن استنشاق دخان هذه الأعشاب مضر، فإن تناولها يكون محرماً. ومع ذلك، إذا ثبت أنها مفيدة طبياً، كما ذكرت، فإن الأصل في هذه الحالة هو الإباحة.
في حالة الأعشاب الطبيعية، يجب الرجوع إلى أهل الاختصاص لتحديد الفائدة المرجوة ومعرفة ما إذا كانت تتحقق مع الاحتراق أم لا. إذا ثبت أنها مفيدة طبياً ولا تضر، فإن تناولها يكون مباحاً. يجب أن نذكر أن الأصل في الأمور هو الإباحة حتى يثبت دليل على تحريمها. لذلك، في حالة الأعشاب الطبيعية، إذا ثبت أنها مفيدة طبياً ولا تضر، فإن تناولها يكون مباحاً. والله أعلم.
إقرأ أيضا:تشابه جينات العرب سواءا في المشرق أو المغرب العربي- صدم أحد أقاربي شخصا بسيارته فمات، نريد أن نعرف قدر الدية الشرعية، مع العلم أن أهل القتيل ليس بيننا و
- Pooja Vastrakar
- توماس هيرزوغ
- أحب أن أشكركم على جهودكم الطيبة، واسمحوا لي بسؤال في قضية عمل:أنا عبد الله مهندس مدني في شركة أجنبية
- اشتريت أنا وصديقي أجهزة طبية جديدة لتجهيز عيادة، واشتركنا بالعمل فيها لمدة شهور، ثم أراد الخروج من ا