بالنظر إلى النص المقدم، يمكننا القول إن حكم عدم المبيت بمنى أيام التشريق يعتمد بشكل أساسي على وجود عذر أم لا. وفقًا لرأي جمهور الفقهاء، فإن المبيت بمنى ليالي التشريق واجب، ومن تركه بدون عذر فعليه دم. هذا الدم يمكن أن يكون شاة تذبح في الحرم وتوزع على فقرائه. أما بالنسبة للحنفية، فإن المبيت ليلة الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة هو سنة، فمن تركه لا شيء عليه.
ومع ذلك، هناك استثناءات لهذه القاعدة. يسقط المبيت عن أصحاب الأعذار، مثل المرضى أو من يقوم برعايتهم، أو من يقوم بمهام رسمية تستلزم عدم المبيت. هذا الاستثناء مستند إلى فعل العباس -رضي الله عنه- الذي استأذن النبي -صلى الله عليه وسلم- لقيامه بسقاية الحجاج، ورُخِّصَ لراعي الإبل كذلك بعدم المبيت.
إقرأ أيضا:كتاب لغة C الشاملفيما يتعلق بمدى المبيت، فإن الجمهور يرى أن الحاج يجب أن يمكث معظم الليل بمنى، بينما يرى الشافعية أن الحاج يجب أن يكون حاضراً عند طلوع الفجر. وأخيرًا، فإن الحكمة من المبيت في منى هي مقاومة الشيطان والاقتداء بسيدنا إبراهيم وزوجته هاجر وابنه إسماعيل في رميه بالحصيات.
- ما حكم لمس المصحف إذا كان مغلفا بقماش من غير وضوء، وهو عليه مثل القماش الذي يطرز ويضعونه على غلاف ال
- شخص متزوج من فتاة، وكانت أخت الفتاة الكبيرة قد أرضعتها وهي صغيرة، هل تكون الأخت الكبيرة محرمة على هذ
- أنا صاحب السؤال رقم: 2274064، أرجو قراءته لأني أريد أن أسأل عن شيء هام بخصوصه: كيف يقضى الإنسان الصل
- Enrique Lucca
- ما حكم جلوس العاقد مع المعقود عليها، قبل الدخول، في مكان وحدهما، كأن يكونا على سطح المنزل والباب مغل