في نقاش حواري حيوي، يستكشف المتحدثون موضوع “التعليم وتمكينه”، حيث يتساءلون عما إذا كان الغرض الأساسي للتعليم يكمن في إطلاق العنان للإمكانيات البشرية وتحقيق الحرية الفكرية (التمكين)، أم أنه أداته للتحكم والاستغلال الأيديولوجي. يدفع ظل العقل هذه الحوار نحو محورين رئيسيين؛ الأول يتمثل في مراجعة المحتوى الأكاديمي الحالي الذي ينبغي أن يشجع الإبداع والإبتكار وحل المشاكل العملية، بينما الثاني يسلط الضوء على الدور الحيوي للقيم والأخلاق في تطوير الشخصية الإنسانية.
يشدد زيدون الرشيدي على حاجتنا لإعادة هيكلة المناهج الدراسية لتتضمن مهارات مثل فهم السوق والتكيف مع متطلباته وإنشاء فرص جديدة. وفي الوقت نفسه، تؤكد فاطمة التواتي وعبد الحق المهيري على أهمية ترسيخ القيم والمبادئ كركيزة أساسية لبناء شخصيات مستقلة وقادرة على اتخاذ قراراتها بعلم وفهم. وتربط سليمة بن يوسف بين التفكير النقدي والقيم الراسخة، موضحة أنها أساس هام لتحقيق قدرة فكرية مستنيرة ومتوازنة.
إقرأ أيضا:كتاب الأعدادوبهذه الآراء المختلفة ولكن المكملة بعضها البعض، يصل النقاش إلى نتيجة مفاد
- أنا امرأة مشكلتي الرئيسة مع والدتي، فلقد كانت ظالمة لي بشدة عندما كنت صغيرة، وكانت قاسية، وتضربني، و
- تشاجرت أنا وأحد زملائي على موضوع، فحلفت من غير قصد ولا نية للطلاق بكلمة«حرام طلاق» فقط. ما حكم ذلك إ
- إذا احترت في أمر ما فعلته في الصلاة هل هو مبطل للصلاة أم لا، إما لشكي في الحكم أو لجهلي به، فهل أنتظ
- أنا متزوجة منذ أكثر من 20سنة، وقبل 18سنة قال لي زوجي: أنت طالق ـ ويومها سألت إحدى الأخوات المؤمنات،
- سان جوان دي فيلاتورادا