تسلط مقالة “صاحب المنشور صالح البوعناني” الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في تطوير القطاع التعليمي، مستعرضة جوانب مختلفة لهذا الدور. من جهة، يعد الذكاء الاصطناعي أداة حيوية تقدم حلولاً مبتكرة لتحقيق تعلم شخصي مدعوم بكم هائل من البيانات، بالإضافة إلى إمكانية التدريس الآلي والتقييم الأكثر دقة وفعالية. ومع ذلك، فإن تطبيق هذه التكنولوجيا يحمل معه مجموعة من التحديات المثيرة للقلق. أولى هذه التحديات هي مسألة خصوصية وأمن البيانات الشخصية الحساسة المرتبطة بالطلاب والتي تستخدم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. ثانياً، هناك مخاوف بشأن الاعتماد المفرط على التقنيات الحديثة الذي قد يؤثر سلباً على تنمية المهارات البشرية الأساسية كالقدرة على التواصل والإبداع. علاوة على ذلك، تشير المقالة إلى احتمال ظهور مشكلات أخلاقية مرتبطة بعدم عدالة بعض الخوارزميات نتيجة للتحيزات الموجودة في مجموعات البيانات المستخدمة أثناء عملية التدريب. وفي حين تواجه هذه العقبات تحديات كبيرة أمام انتشار واسع النطاق للاستخدام الناجع للذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، إلا أن لها أيضاً العديد من الفرص الواعدة
إقرأ أيضا:كتاب الفيروسات: مُقدّمة قصيرة جدًّا- Pink Hill, North Carolina
- ما حكم هذه المقولة؟ وهل هي صحيحة في ديننا الإسلامي؟ كما أتمنى شرحها، قيل لي: العلم لا يتنافى مع الإي
- ما حكم الإسلام في الزانية أو الزاني التائب، من ناحية النظرة الاجتماعية؟ لا شك أنه يجيز الزواج منهما،
- إلى الشيخ الفاضل طلقني زوجي قبل نحو أكثر من سنة ونصف وكنت ساعتها أرضع ولدي الثاني الذي كان عمره ثلاث
- موقع الفيس بوك يسمح لنا باختيار البرج وهو يعرض صفاتي وكانت قراءتي لها تسلية، أنا قرأتها وقلت إنه فعل