في ظل الثورة الرقمية السريعة، يُعتبر التوازن بين التكنولوجيا والتعليم موضوعًا حيويًا ومعقدًا. حيث تشير العديد من الأدلة إلى أن التكنولوجيا يمكن أن تكون أداة قوية في العملية التعليمية، وذلك بفضل إمكاناتها في توسيع نطاق الوصول إلى المعلومات وزيادة التفاعلية والتنوع في أساليب التعلم. إلا أن اعتمادًا حصريًا عليها قد يؤدي إلى عواقب سلبية مثل الانخفاض في المهارات الاجتماعية، وانعدام التركيز بسبب عوامل تشتيت الانتباه، بالإضافة إلى التأثيرات الصحية الضارة الناجمة عن الجلوس طويل الأمد أمام الشاشات.
لحل هذه التحديات، يتم اقتراح نهج “التعلم الهجين” والذي يجمع بين أفضل ما تقدمه الأساليب التقليدية والعالم الرقمي. هذا النهج يعمل على تنظيم وقت استخدام الأجهزة الإلكترونية ويضمن حصول الطلاب على خبرة عملية وجسدية مع المادة العلمية بعيدًا عن شاشة الكمبيوتر. كما أنه يدعم تبادل الأفكار الشخصية والفكرية، وهو أمر أساسي لبناء شخصيات متكاملة اجتماعيًا وعقليًا. بالتالي، يجب النظر إلى التقدم التكنولوجي باعتباره وسيلة لتحقيق مجتمع أكثر معرفة واستخدامًا فعالًا لهذه التقنيات بما يتماشى مع القيم الإنسانية الرا
إقرأ أيضا:د. محمد البغدادي: دول عربية تحارب العربية !- سؤالي هو أني طلقت زوجتي لأول مرة لكن بنية البائن، وما بت عندها بعد طلاقها، وفي الوقت الحاضر انقضت عد
- أنا بنت عمري 14 سنة أريد التوبة والغفران، أنا كنت أسمع الأغاني وأترك الصلاة وكنت جداً مهملة في عبادة
- أملك قرابة 8000 جنيه استرليني وأرى أن الحول قد دار عليها، فكم أدفع زكاةً عن هذا المبلغ؟ في انتظار جو
- أنا فتاة مسلمة والحمد لله ولكن في أحد الأيام خرجت مع رفيقاتي وباختصار فاجأني رجل تقرب مني بسرعة وقبل
- أولا: يخرج مني أثناء الصلاة، عند السجود، سائل، وأعلم أنه ينقض الوضوء؛ فأذهب لأتوضأ، ثم يحدث مرة أخرى