وفقًا للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، فإن من أراد أن يضحي لا يجوز له أخذ شيء من شعره أو أظفاره أو بشرته بعد دخول شهر ذي الحجة حتى يضحي. ومع ذلك، إذا حلقت شعرك ناسياً بعد دخول ذي الحجة وقد نويت أن تضحي، فلا شيء عليك. هذا لأن الله سبحانه قد وضع عن عباده الخطأ والنسيان في هذا الأمر. بمعنى آخر، إذا كنت قد حلقت شعرك دون قصد أو نسيان، فلا توجد كفارة عليك. ولكن إذا فعلت ذلك عمداً، فعليك التوبة إلى الله سبحانه ولا شيء عليك. هذا الحكم يخص من أراد التضحية فقط، أما من لم يرد التضحية فلا يلزمه الكف عن شيء من شعره أو أظفاره.
إقرأ أيضا:تاريخ قبيلة شياظمة بالمغرب حسب ابن خلدونمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- سؤالي هو: صار خلاف بيني وبين زوجتي كشفتني في أمر ما، وبسبب خوفي من الطلاق والتفريق بيني وبين زوجتي و
- أم زوجي عمرها اقترب من 70 سنة وقد تعلمت حتى الصف الثاني الابتدائي وإتقانها للقراءة ضعيف ولكنها تحب ق
- أسأل الشيخ عن صحة الألفاظ الواردة في هذا الدعاء. وجزاه الله كل خير. هذا دعاء حزب النصر للشيخ أبي
- ثورنتون وايلدر
- الأخوة الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مسلمة أعيش في بريطانيا وتزوجت من مسلم لا يصلي وكا