في ضوء النص المقدم، يمكننا تحليل مسؤولية السائق في حالة حادث سير مميت مع مواطن مصاب بكورونا من منظور شرعي. أولاً، إذا اتبعت السائقة جميع قواعد السلامة والسرعات الآمنة، ولم يكن هناك أي خلل في السيارة، فإنها لن تكون مسؤولة قانونياً أو دينياً عن أي ضرر جسدي للمشاة باستثناء الحادث نفسه، حيث يعتبر الحادث ضمن نطاق القوة القاهرة. ومع ذلك، إذا ارتكبت السائقة خطأ بسيطاً مثل زيادة السرعة قليلاً، فقد تكون مسؤولة عن التعويضات المالية للأضرار الجسدية الناجمة عن الاصطدام فقط، لأن الوفاة لم تكن بسببها مباشرة، بل بسبب مخاطر كورونا.
من الناحية الشرعية، الكفارة في هذه الحالة هي عقوبة معنوية وليست مطالبة مادية مباشرة. إنها تعبير روحي للتوبة والعفو والصفح عن الذنب المرتكب. معظم الأحكام الشرعية ترجح أن الكفارة هنا ستكون طاعة طويلة المدى لله عز وجل، مثل الزكاة أو الصدقات، وليس شرط البدء فورياً بصوم رمضان. أخيراً، يجب ملاحظة أن تقديرات الدرجة القصوى للدية المالية مرتبطة بتقدير القيمة السوقية للإنسان حال حياته، وليس الوضع الحالي، حيث أن المتوفى ليس حيًا بالفعل.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : عساس- نعمل في شركة تسمى بروفي 25ـ www.profits25.com ـ وهي من بين الشركات العالمية التي تنشط في مجال الإشها
- أثناء الجلوس للتشهد الأخير وأنا عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أشك في عدم قول أشهد ألا إله
- أنا تاجر، وعند ارتفاع أسعار السلع أصبح هناك تجار يغشون التجارة، ويبيعون بأسعار رخيصة، فأصبح جميع الع
- أولًا: أشكركم على إتاحة الفرصة للسؤال - جزاكم الله جنة الفردوس -. أنا محتاجة مبلغًا من المال؛ لأني أ
- Emmanuel Pierrat