يتمتع تعليم الكبار بسمات فريدة تختلف عن نظيره في مرحلة الطفولة المبكرة؛ حيث يلعب عاملان رئيسيان دورًا محوريًا وهما الخبرة الحياتية والرغبة الذاتية للتعلم. تأتي مجموعات البالغين بأصول مختلفة ومعارف سابقة، مما يؤثر على طريقة امتصاص المعلومات الجديدة وتطبيقها. وبينما قد يكون الدافع الأساسي للأطفال هو تحقيق توقعات الآباء والمدرسين، فإن دافع البالغين للتعلم ينبع أساسًا من رغبتهم الشخصية ورؤيتهم المباشرة لفوائد التعلم. وهذا يجعل النهج التقليدي “الأمر بالتلقين” أقل فعالية مقارنة بنهج التشجيع على النقاش والحوار لتلبية احتياجات كل طالب بشكل أفضل. علاوة على ذلك، يميل البالغون إلى تقدير استقلالهم واتخاذ القرار بشأن مواد دراستهم وسرعة تقدمهم، مما يدفع حاجتهم إلى المرونة والخدمات التعليمية المصممة حسب الطلب والتي تلبي اهتماماتهم وأهدافهم الفردية. ولذلك، يتطلب تعليم الكبار فهمًا عميقًا لهذه السمات وإنشاء طرق تدريس مصممة خصيصًا لاستيعاب دوافع واحتياجات الأفراد الأكبر سنًا لتحقيق نتائج تعليمية فعالة حقًا.
إقرأ أيضا:من مبادرات #اليوم_العالمي_للغة_العربية : مدرسة أحمد بن حنبل- نحن عائلة كبيرة وفقيرة، تعلم أخي الأكبر في الجامعة بنفقة من والدي، وبعد ذلك قام أخي الأكبر بالإنفاق
- أنا موظف في الجامعة و جاءنا عقد بيع أجهزة الحاسوب للموظفين بالتقسيط ولكني رأيت في العقد تفاصيلا أصاب
- زنيت مع خطيبتي، وهي زوجتي الآن لمدة تتجاوز 14 شهرا، وتم فض غشاء البكارة في الخطوبة وعاشرتها معاشرة ا
- علي صيام كفارة يمين، وقيل لي إن من الأفضل صيامها متتابعة. السؤال هو: لقد قمت بصيام أول يوم منها، ولك
- بعد الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أود الاستفسار عن الشراكة في مشروع محل تجاري صغير