في سياق مفهوم التربية، نجد أن التعريف اللغوي يُشير إلى عملية النمو والانتشار، كما يتضح من استشهادات قرآنية مثل “اهتزت” و”ربت”، والتي توضح زيادة النماء والنمو. ومع ذلك، فإن هذا المصطلح أكثر شمولاً عندما نتحدث عنه اصطلاحياً. فهو يشمل النمو الكامل لعقل الفرد وجسده وخُلقه خلال حياته بأكملها، مع الأخذ في الاعتبار التأثيرات غير المباشرة للوراثة والبنية الأولية للجسم.
من منظور فلسفي وفكري، تنظر العديد من المدارس الفكرية إلى التربية باعتبارها عملية مستمرة لتحسين قدرات الإنسان. على سبيل المثال، يرى أفلاطون أن التربية هي غرس الفضائل الأساسية للأطفال منذ الصغر عبر تعليمهم العادات المناسبة. أما منظمة اليونسكو فتعتبر التربية مجموعة من التجارب الاجتماعية التي يتم فيها اكتساب كل المواهب والقيم والمعارف الشخصية ضمن بيئة اجتماعية عالمية. بالإضافة إلى ذلك، يركز هايدجر على تهيئة الظروف لإنتاج إبداعي جماعي، بينما يرى جون ديوي أن التعليم هو تجربة ذات قيمة جوهرية يمكن إعادة بنائها باستمرار لفهم أفضل للتجارب المشتركة بين الناس.
إقرأ أيضا:الأسرة الطبية الأندلسية: بنو زهر 2 (أبو مروان عبد الملك)بشكل عام، تعد التربية عملية دين
- Michele Megale
- إذا وقفت أصلي العصر مثلًا في الجامع، ولم أجد من أصلي معه جماعة، ودخلت في الصلاة، ثم جاء رجل، أو رجال
- أنا عامل يومي بأجر بالطوب الأبيض، وبعد فترة أحببت زيادة الدخل فكنت أوفر لصاحب الجرار عمالا ليحملوا ع
- أنا عمري 35، متزوجة من سنة ونصف، وأعيش مع زوجي وأهله وهم: والده، ووالدته، وأخوه، وأخته، هو طيب جدا م
- Lembach