تناولت نقاشات مستقبل المعلم في ظل وجود الذكاء الاصطناعي مجموعة متنوعة من وجهات النظر. يرى يحيى التلمساني أن الذكاء الاصطناعي سيعزز أدوار المعلمين التقليدية من خلال تمكينهم من التركيز على التدريب والتوجيه، حيث سيقدم النظام الآلي الدعم المخصص لتعزيز الفعالية التعليمية. وهبة الأنصاري تؤيد هذه الفكرة، مع التأكيد أيضًا على ضرورة الحفاظ على الجانب الإنساني الذي تقدمه العلاقات الشخصية والعواطف والمهارات الأخلاقية التي لا يستطيع الذكاء الاصطناعي تقديمها بشكل كامل.
من ناحيتها، تشير هاجر البنغلاديشي إلى أن الذكاء الاصطناعي يجب أن يُنظر إليه كمكمّل لدور المعلم، قادرًا على توفير شرح مفصل وتمارين مخصصة تسمح للمعلم بتقديم دعم أكبر للجوانب الأساسية لتدريسه. أما بن عبد الله البركاني فإنه يحذر من مخاطر الإفراط في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، والتي قد تقوض المهارات البشرية الضرورية للتدريس. ويؤكد عبد الصمد القبائلي على أهمية تحقيق توازن بين استخدام التكنولوجيا الحديثة والحفاظ على قيمة الاتصال الإنساني في العملية التعليمية.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : الشّطّابةوفي النهاية
- هل ورد أن شهر رجب كان يسمى بالأصم؛ لأنه لم يسمع فيه حس قتال، ويقال رجم لأنه يرجم فيه الأعداء والشياط
- هل دعاء الكافر المظلوم مستجاب؟ وإن كان مستجابا، فكيف نوفق بينه وبين أن من شروط الدعاء دعاء الله سبحا
- الحلق بعد اليوم السابع والتصدق بوزن شعر المولود ذهبا أو فضة بنية القربة ما هو الدليل على المشروعية؟
- أود منكم توضيح حكم الشرع في جواز ما يسمى: الفوائد القانونية, حيث إنني أعمل في مكتب محاماة وقد كلفت ب
- ما هي معايير أخذ الموسوس بالقول الأيسر من الفتاوى؟ فلو طلق الموسوس بسبب ظنه أنه طلق بسبب الوسواس، ول