تكامل الذكاء الصناعي والجانب الإنساني في التعليم

تناولت نقاشات سهام الصقلي وإحسان الحنفي وعلاء الدين الهلالي وغازي الحدادي وعفاف الرشيدي موضوع تكامل الذكاء الاصطناعي (AI) مع الجانب الإنساني في مجال التعليم. حيث طرحت سهام الصقلي مخاوف بشأن احتمالية الإفراط في الاعتماد على التكنولوجيا وتأثير ذلك السلبي المحتمل على مهارات التفكير النقدي والجوانب الاجتماعية والعاطفية للتعليم. ومع ذلك، دافع إحسان الحنفي عن استخدام الذكاء الاصطناعي كوسيلة لتدعيم هذه المهارات عندما يتم دمجه بطريقة مدروسة ضمن النظام التعليمي الحالي.

من ناحية أخرى، عبر كلٌّ من علاء الدين الهلالي وغازي الحدادي عن قلقهما بشأن الاعتماد الزائد على التكنولوجيا، مؤكدين على ضرورة عدم تجاهل الدور الحيوي للتفاعلات البشرية التي تساهم في تطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية لدى الطلاب. وفي هذا السياق، ذكرت عفاف الرشيدي وجوب توخي الحذر عند تطبيق تكنولوجيات جديدة كالذكاء الاصطناعي وضمان أنها تعمل جنباً إلى جنب مع الأساليب التقليدية لتحقيق نمو شخصي شامل ومتكامل. وبالتالي، فإن المناقشة تشدد على أهمية تحقيق توازن بين الاستخدام الفعال للتقدم التكن

إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : مخوّر
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
السابق
موازنة القيم الإنسانية في زمن الذكاء الاصطناعي
التالي
الذكاء الاصطناعي وخيمة التأثير على الأجيال المقبلة

اترك تعليقاً