يتناول نقاش “هل يمكن إعادة إنتاج نهضة علمية عربية” عدة جوانب حاسمة لتعزيز مكانة العالم العربي في مجال المعرفة والعلوم. يؤكد المشاركون على الدور المحوري الذي يجب أن يلعبه التعليم في تشكيل البيئة المناسبة للابتكار العلمي، حيث يشيرون إلى التاريخ الطويل للأحداث الجذرية والتغيرات الكبرى المحتملة. ويشدد البعض مثل نذير الريفي وأعبدو الزاكي على أهمية تطوير نظام تعليمي عربي قوي قادر على مواجهة تحديات العصر الحالي وتقديم حلول مبتكرة للمشاكل المحلية والدولية.
من جهة أخرى، تنادي مشيرة المرابط بضرورة تقليل الاعتماد على المؤسسات الخارجية للحصول على المعرفة والعلم، بدلاً من التركيز على بناء بيئات داخلية محفزة لتطوير الذات. ومع ذلك، ترى عزة الحمودي أن تبادل الخبرات والمعارف مع الآخرين ليس منافياً للاستقلال الثقافي، ولكنه قد يكون وسيلة فعالة لتحقيق التقدم والإبداع. وبالتالي، فإن مفتاح تحقيق النهضة العلمية يكمن في الجمع بين القدرات الأصلية والثقافات العالمية ضمن إطار تعليمي قوي يعزز الهوية الوطنية دون الانغلاق عليها.
إقرأ أيضا:كتاب نظرية الأعداد- كيف تكون للمسلم عين دامعة، وقلب خاشع، أي أنه إذا قرأ القرآن بكى من خشية الله, وإذا ذكر بالله تذكر ،
- حمى الماس
- أود أن أستفتي و إن شاء الله ستكون فتوى تحسم هذا التضارب في الظنون الذي يأخذ مني يمنة ويسرة .. أبلغ م
- أنا شاب عمري 23 سنة. سافرت إلى دولة أجنبية بسبب الحرب في بلدي. طيلة حياتي كنت محافظا على نفسي من الك
- أقمت مشروعا بشراكة قريب لي، وكانت نسبة المشاركة 30000 له، و40000 لي. تعثر المشروع، واحتاج إلي تمويل