تناولت نقاش حول الذكاء الاصطناعي تأثيراتها المحتملة على حقوق الإنسان والمساواة، حيث سلطت ألاء الأنصاري الضوء على الحاجة الملحة لتحديد حدود أخلاقية جديدة تواكب تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي. طرحت أسئلة جوهرية مثل مدى جاهزيتنا لإعادة النظر في مفهوم “الإنصاف” عند اتخاذ القرارات بواسطة الآلات وليس البشر. بالإضافة إلى ذلك، ناقشت كيفية تحقيق توازن دقيق بين المصالح الاقتصادية والمكاسب المالية وبين حماية الحقوق والحريات الأساسية للأفراد الذين ربما يتعرضون للإضرار بسبب التحيزات المدمجة داخل هذه الأنظمة الآلية.
وتابع فاروق القاسمي التأكيد على أهمية مواءمة المفاهيم الأخلاقية مع التقنيات الحديثة، داعياً إلى وضع قوانين صارمة وضوابط شرعية لتنظيم عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي ومنع أي شكل من أشكال التحيز أو الاستغلال الذي يمكن أن يترتب عليه مكاسب اقتصادية غير عادلة. أما مروة العروسي فقد ذكرت أنه رغم أهمية وجود تلك اللوائح والقوانين، فإن المشكلة الجوهرية تكمن في المجتمع والثقافة نفسها؛ لأن التحيز ليس فقط برمجياً ولكنه أيضاً انعكاس
إقرأ أيضا:هل صنع سيبويه قواعد العربية؟- حنثت في يميني 7 مرات، فهل يجوز لي الصيام دون القيام بإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، لأنني طالب وأهلي ي
- سؤالي يتعلق بالغسل: فقد قرأت بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من إناء هو وزوجته، ولكني قرأت في
- في الوضوء بعد الانتهاء من غسل الوجه واليدين والرأس، أقوم بوضع قدمي اليمنى داخل إناء فيه ماء، ومن ثم
- زاولزي
- اشترى زوجي سيارة من شخص، وهذه السيارة اشتريت عن طريق بنك ربوي بالتقسيط، وما زالت مسجلة باسم ذلك الشخ