في ظل سعي مؤسسات التعليم العالي مواكبة التطور التكنولوجي الهائل، يبرز موضوع “التوازن بين الابتكار والموروث الثقافي” كمحور أساسي. يؤكد النص على ضرورة مراجعة دورية لبرامج أكاديمية وطرق تدريس لتلبية حاجات المجتمع الحالي دون المساس بالقيم الثقافية المحلية. فعلى الرغم من أن التعليم التقليدي كان يعتمد بشكل كبير على نقل المعرفة، إلا أن التحولات الرقمية فرضت نهجا جديدا يدعم التعلم الذاتي والإبداع وحل المشاكل المعقدة بطريقة أكثر تفاعلية وانغماسا. ومع ذلك، فإن إدراج التقنيات الحديثة مثل الواقع المعزز والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي يجب أن يكون مصحوبا بالحفاظ على الهوية الثقافية والدينية. وهذا يعني ضمان عدم انتهاك السياسات الجديدة للقيم الأساسية للأخلاقيات والقوانين الدينية. ويمكن تحقيق هذا التوازن عبر تصميم برامج دراسية مبتكرة تستوعب كل من الريادة التكنولوجية وفقه المعلوماتية وفق منظور إسلامي، بالإضافة إلى التركيز على القيم الإنسانية كالرحمة والتسامح والعدالة الاجتماعية أثناء الانتقال الرقمي الأكاديمي. بهذا الشكل، ستتمكن مؤسسات التعليم العالي من تزويد خريجيها بفهم شامل ومتكامل يعكس
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية السَّاقْطَة أو السَّقَّاطَة- Sequedin
- أنا موظفة، وعملي أن أعطي رموزا لزبنائنا؛ حتى يستطيعوا تشغيل برنامجنا. لكن هذه المرة، الشركة التي تمد
- أرجو إفتائي في أي من هذه المرات قد وقع طلاقي من زوجي؛ حيث قال: عليّ الطلاق ما أنا خارج من الغرفة. وخ
- لقد عاشرت امرأة متزوجة قبل فترة، وقد تبت إلى الله تعالى والحمد لله وابتعدت عنها، ولكن وقبل فترة قصير
- بالعربية: الناقوس الانزلاقي (أو ناي اللوتس)