في ظل انتشار جائحة كوفيد-19، شهد قطاع التعليم تحولا جذريا نحو الاعتماد بشكل أكبر على التكنولوجيا والتعليم الإلكتروني. فقد أصبحت الحاجة ماسّة لاستخدام الأدوات الرقمية للحفاظ على سير العملية التعليمية دون انقطاع وضمان سلامة الجميع. ومع ذلك، تواجه هذه الخطوة عدة تحديات رئيسية. أولها نقص البنية التحتية اللازمة في المناطق الريفية والفقيرة، مما يعيق تقديم دروس فعالة عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، هناك “الفجوة الرقمية” بين مختلف الأجيال، حيث يكافح بعض الطلاب والمعلمين لفهم وإتقان التقنيات الجديدة. علاوة على ذلك، يجب مراعاة الجانب النفسي والعاطفي المرتبط بالعزل الاجتماعي الناتج عن الدراسة المنزلية.
على الرغم من تلك الصعوبات، يحمل التحول نحو التعلم الرقمي وعدا بالإنجازات المستقبلية. فهو يسمح بإنشاء مدارس افتراضية تقدم تعلمًا مخصصًا وشخصيًا لكل طالب وفق احتياجاته الفردية. يستطيع المعلمون الوصول إلى موارد تعليمية متنوعة وغنية ويطورون طرق تدريس مبتكرة وجذابة باستخدام أدوات رقمية متطورة مثل التطبيقات الذكية والأجهزة المحمولة. وهذا بدوره يساهم في توسيع نطاق الحصول على التعليم وتحقيق المساواة فيه
إقرأ أيضا:كيف تم تعريب منطقة شمال افريقيا ؟- سؤالي: كان معي 1500 ريال، بعضها ممكن نصفها أو أقل أو أكثر كانت حراما متأكدا، المهم اشتريت بها كمبيوت
- سؤالي يتعلق برقص الفتاة أمام محارمها، فعلى سبيل المثال: انتشرت في مجتمعنا مسألة الرقص في الأعراس ومخ
- هل يجزئ قول «سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم» عن قول سبحان الله وبحمده مائة مرة في أذكار الصباح
- تزوجت من رجل مريض نفسيا، ولم أعرف أنه مريض، وعرفت بعد الزواج بستة أشهر، ووقع حمل، ذهبت إلى بيت أهلي
- يصف الله عز وجل الملائكة في القرآن أن لهم أجنحة مثنى وثلاث ورباع، الرسول عليه السلام يصف جبريل أن له