تناقش هذه الورقة فكرة التعليم الثوري في سياق الاستدامة والتمرد، حيث يدعو صاحب المنشور نزار القاسمي إلى تجاوز أشكال المشاركة التقليدية نحو تبني منهج أكثر ديناميكية ومتكيّف مع التطورات التكنولوجية الحديثة. ويشدد كلٌ من نزار القاسمي وأستاذان آخران هما يسرى التونسي وأنوار بن داوود على أهمية الثقافة النقدية التي تشجع الطلاب على طرح الأسئلة وتحليل الوضع الراهن دون خوف. ومع ذلك، فإنهم يرون أيضًا ضرورة تطوير هذا النهج النقدي ليتحول إلى إجراءات عملية قابلة للتنفيذ.
ويؤكد يسرى التونسي على أهمية إعطاء الطلاب القدرة على التأثير الفعلي على البيئة التعليمية ومنهجها الدراسية، مما يعزز مشاركة فعالة وحقيقية. بينما ينوه أنوار بن داوود بأن التعليم الثوري ليس مقتصرًا فقط على طرح الأسئلة ولكن يجب أن يشمل اقتراح حلول واقعية يمكن تطبيقها بشكل عملي. بالإضافة لذلك، شدّد أنوار بن داوود على حاجة توازن بين الجانبين النقدي والبنائي لتجنب الانغماس الزائد في الانتقاد دون التركيز الكافي على الحلول العملية. وبالتالي، يقترح هؤلاء
إقرأ أيضا:تأملات و خواطر حول المولد النبوي الشريف- Virtual Insanity
- ما حكم العمل في غزل السجاد من الحرير، علماً بأنه يعلق على الحيطان؟.
- سلام عليكم .... يا شيخ ما حكم الوضوء من الإناء الذي ولغ فيه الكلب ، فمتى يجوز ومتى لا يجوز وكذلك حكم
- طلقت زوجتي مرة، ثم قمت بردها، ثم حلفت عليها بالطلاق لو سافرت. ثم غيرت رأيي ودفعت كفارة يمين. ثم طلقت
- جزاكم الله خيرا ,, لي سؤال عن معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم « وأهل النار خمسة