كيفية قضاء الصلوات الفائتة حسب رأي ابن عثيمين تتمثل في عدة نقاط رئيسية. أولاً، يجب على المسلم أن يقضي الصلاة الفائتة بمجرد تذكّرها، سواء كانت بسبب النوم أو النسيان، وذلك استناداً إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يوضح أن التفريط يكون على من لم يصلِّ الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى. ثانياً، إذا كان التأخير بسبب عذر شرعي مثل النوم أو النسيان، فإن المسلم لا يُعتبر كافراً ولكن يجب عليه التوبة وعدم العودة إلى هذا الفعل. ثالثاً، إذا كان التأخير بدون عذر شرعي، فإن المسلم يُعتبر عاصياً ويجب عليه التوبة. رابعاً، إذا كان المسلم مستغرقاً في عمله ولم يصلي لانشغاله، فليصليها وقت تذكرها ولا بأس عليه، ولكن إذا تذكرها وأخّرها بسبب انشغاله الشديد في عمله فهذا غير جائز. خامساً، من ترك الصلاة تهاوناً وتكاسلاً فهو كافر مرتدّ عن الإسلام، أما من ترك فرضاً أو فرضين لا يُكفّر. وأخيراً، من أصيب بغيبوبة فلا يجب عليه قضاء ما فاته أثناء غيبوبته، والمريض الذي أُعطي بنجاً وأُغمي عليه لإجراء طبي معين فيجب عليه قضاء ما فاته من صلوات.
إقرأ أيضا:نسبة السلالة E-M81 حسب دراسة Bosch et al. 2001 وكشف التدليس حول أصول السلالة E-M35- بطاقة الهوية (الأوروغواي)
- هل يجوز نسخ وبيع أسطوانات كمبيوتر مقابل 5 جنيهات للأسطوانة مع العلم أن بعض هذه الأسطوانات يكون مكتوب
- لقد طلقت زوجتي في المرة الأولى طلقة بائنة من غير الحيض، ثم راجعتها بعد أسبوع، وبعد ذلك قلت لها احلفي
- ما حكم الشرع في سوء معاملة الخادمات؟
- السؤال الثاني: هل أفكار الإنسان غيب مطلق أم غيب نسبي وما رأيكم في Telepathy أي قراءة الأفكار؟