يبيّن النص أحكام الصيد في الإسلام، حيث يُعرّف الصيد بأنه اقتناص حيوان حلال غير مملوك لأحد، وهو مباح إذا كان لحاجة المسلم، ومكروه إذا كان للعب واللهو. يُحرم الصيد في بعض الحالات مثل الصيد في حدود الحرم للمُحرم وغيره، وكذلك أثناء الإحرام للمسلم. يُشترط في الصائد أن يكون عاقلاً مميزاً، وحلالاً (غير مُحرم)، وأن يُسمّي الله عند الإرسال أو الرمي، وأن ينوي صيد ما يباح صيده، وأن يكون ممّن تحلّ ذبيحته. أما المصيد فيجب أن يكون حيواناً لا يقدر المسلم على تذكيته، وألا يشارك كلب الصيد غيره من الكلاب بالإمساك بالصيد، وألا يأكل كلب الصيد من المصيد شيئاً. إذا انفصل عضوٌ من أعضاء المصيد عند الصيد لم يجز أكل ذلك العضو، وإذا وقع المصيد في الماء ومات بذلك لم يجز أكله. إذا غاب الصيد عن صائده فترةً ثمّ وجده وفيه أثر السهم دون أثرٍ آخرٍ معه جاز له أن يأكله إذا لم يكن قد مضى عليه أكثر من ثلاثة ليالٍ.
إقرأ أيضا:كتاب الديناميكا- شيوخنا الأفاضل ، بارك الله فيكم وفي جهودكم وجزاكم عنا كل خير .. أنا طالبة جامعية في السنة الثالثة، و
- كامبونيه سور سور
- عند عقد قراني قدم لي زوجي قيمة الصداق مكتوبا في شيك، فلم أقم أنا بصرفه من البنك لمدة طويلة تقريبا لم
- هذه الكلمة الوحيدة التي لا أستطيع فهم معناها ـ مادي ـ يقال أحياناً: الدعم المادي، ورجل مادي, وتفكير
- عمري 25 سنة، تبت إلى الله، وأريد أن يتقبل الله توبتي، أصلي الفرائض، والرواتب والحمد لله الذي هداني