مواضع السكت في القرآن الكريم تنقسم إلى قسمين رئيسيين: ما يجب فيه السكت وما يجوز فيه. القسم الأول، الذي يجب فيه السكت، يتضمن أربعة مواضع محددة في القرآن الكريم، وهي: السكت على الألف في كلمة “عوجًا” في سورة الكهف، والسكت على الألف في كلمة “مرقدنا” في سورة يس، والسكت على النون في كلمة “مَنْ” في سورة القيامة، والسكت على اللام في كلمة “بل” في سورة المطففين. هذه المواضع تفرّد بها حفص عن غيره من القرّاء. أما القسم الثاني، الذي يجوز فيه السكت، فيتضمن سكتتين جائزتين: الأولى على الهاء من كلمة “ماليه” في سورة الحاقة، حيث يمكن للقارئ أن يسكت مع الإظهار أو يوصل مع الإدغام. والثانية هي السكتة اليسيرة دون تنفس على آخر سورة الأنفال قبل الابتداء بسورة التوبة، حيث يمكن للقارئ أن يسكت أو يقطع أو يوصل. السكت هو قطع الصوت عن الحرف أو الكلمة القرآنية زمنًا يسيرًا دون تنفس بنية متابعة القراءة، ويختلف عن الوقف الذي يتضمن التنفس بنية استئناف القراءة.
إقرأ أيضا:أول من فك رموز الهيروغليفية هو العالم المسلم أبو بكر أحمد ابن وحشية النبطي وليس الفرنسي شامبليون- لو سمحتم: وضعت لولبا لمنع الحمل. والمشكلة عندي في نهاية كل دورة شهرية، لا أرى القصة البيضاء، أو الجف
- إذا دخل المصلي للصلاة وقد بدأ الإمام بالصلاة ووصل المصلي والإمام قد انتهى من الركعة الثانية (أي أنه
- هل الأحجار الكريمة، والألماس، تأخذ حكم أواني الذهب والفضة؟
- بداية: أود أن أتقدم بجزيل الشكر للقائمين على الموقع. نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتكم. منذ ما يقا
- هل يجب في المسح على الخف ألا يلمس الماء القدم؟