في النقاش حول الذكاء الاصطناعي، تباينت الآراء حول طبيعة العلاقة بين الإنسان والذكاء الاصطناعي المستقبلي. حكيم المقراني يرى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون مخلوقًا قادرًا على تغيير مسار الحضارة، مما يستدعي وضع قواعد أخلاقية عالمية لإدارته. منير الرشيدي يطرح تساؤلات حول صعوبة تحديد المسؤولية والأخلاقيات في تفاعلات الإنسان والآلة، معتقدًا أن المعايير ستكون مختلفة تمامًا عن القواعد الحالية. شيماء السوسي تنظر إلى الأمر كفرصة لاكتساب فهم جديد للأخلاقيات نفسها، بينما يشدد عبيدة المهدي على ضرورة تبني نهج أكثر مرونةً في التعامل مع هذا المجال الجديد. عبد الله بن وازن يعبر عن قلقه بشأن المخاطر التي قد تنطوي عليها هذه التقنية، مشيرًا إلى جديّة المخاطر المحتملة. مشيرة المرابط توافق على صعوبة وضع قواعد ثابتة قبل فهم التفاعل بين الإنسان والآلة بالكامل، لكنها تؤكد ضرورة وجود إطار أخلاقي حاليّ حتى ونحن نتعلم. ظل العقل يقترح بناء إطار أخلاقي مرن يتطور مع التقدم في فهم الذكاء الاصطناعي. يتفق جميع المشاركين على ضرورة التفكير في الآثار الأخلاقية لذكاء اصطناعي متقدم، مع التركيز على كيفية تحديد المسؤولية، وضع قواعد جديدة، وضرورة تبني نهج مرن يتكيف مع التطورات المستمرة في هذا المجال.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : بِيبِي- سؤالي: ما حكم رفض الزواج لأنني غير قادرة على تحمل مسؤولية الزوج والقيام بشؤونه وطاعته، لأن طاعته واج
- هل يجوز لي القصر في صلاتي، في حالة أنني أعمل في مكان يبعد عن منزلي مسافة ترخص لي القصر في صلاتي، ولك
- هناك سؤال مهم جدا، لم أجد إجابة عليه في الفتاوى، والكثير من المواقع. نعلم أن الإنسان مخيَّر، بحيث إن
- كورت هيرشفيلد
- Oscar Penagos