في النقاش حول الإصلاحات التعليمية، برز موضوع ديمقراطية التعليم كمحور رئيسي، حيث تم التركيز على أهمية إشراك جميع الأطراف في العملية التعليمية. من خلال النقاش، اتضح أن هناك اتجاهين رئيسيين: الأول يتعلق بمحتوى التعليم، والثاني يتعلق بدور المعلم. من جهة، أكد المشاركون على ضرورة تغيير محتوى التعليم ليكون أكثر ملائمةً للواقع الحالي، مما يشير إلى أن المحتوى يجب أن يكون ديمقراطيًا يعكس احتياجات العصر ومتطلبات السوق. من جهة أخرى، تم التأكيد على أهمية دور المعلم كقلب العملية التعليمية، وليس مجرد منفذ لمحتوى جامد. هذا يشير إلى أن الديمقراطية في التعليم لا تقتصر فقط على تحديث المحتوى، بل تشمل أيضًا إشراك المعلمين في عملية تطوير المحتوى وتزويدهم بالأدوات والمهارات اللازمة. وبالتالي، يمكن القول إن ديمقراطية التعليم تتطلب توازنًا بين تحديث المحتوى وترقية دور المعلم، مع التأكيد على المشاركة الفعلية لجميع الأطراف في عملية تطوير التعليم.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : عول- هل الدعاء يغير القدر في الموت؟
- هل يعد الزوج من الشهداء إذا كان موته بسبب الغرق؟ مع أنه لم يره أحد كيف مات، ولكن وجدوه ميتًا في حوض
- سؤالي هو عن ركوب الجني الإنس, كيف يركب الجن الإنس وقد قال تعالى: ولقد كرمنا بني آدم. ولقد سمعت كلاما
- منذ فترة وأنا ألعب على النت لعبة تقوم على تكوين جيش ومهاجمة جيوش اللاعبين الآخرين ونهب ثرواتهم ـ مثل
- ما حكم من يمتلك سيارة نصف نقل ويعمل في نقل بضاعة عبارة عن مباسم تستخدم في تدخين الشيشة كذلك يضطر لدف