في النقاش حول كيفية تحفيز التغيير الإيجابي داخل المؤسسات، وخاصة في مجال التعليم، يبرز عنوان “نهج التغيير في ثقافات المؤسسات” كمركز للجدل. رائد محمود يؤكد على أهمية الحوار المفتوح والنماذج التعليمية الجديدة، معتبرًا أن هذه الأساليب يمكن أن تغير الأفكار المتأصلة وتفتح آفاقًا جديدة في التفكير والإصلاح. من ناحية أخرى، تشير تجارب سهام السبتي إلى أن الحوارات المفتوحة غالبًا ما تكون وهمية بسبب التفوق في الأصوات والمعلومات لدى قوى معينة، مما يتطلب تغييرًا من داخل المؤسسات نفسها. سهام يوضح أن تحديات التعليم لا يمكن حلها فقط من خلال المبادرات الأكاديمية التقليدية، بل تحتاج إلى تغيير في أولويات السلطة والمشرفين لضمان استجابة المحتويات التعليمية لاحتياجات العصر والمجتمع. يُبرز النقاش أهمية المبادرات المجتمعية والداخلية في تحويل الأنظمة التعليمية، مشجعًا المشاركين على تحدي الأوضاع القائمة بدلاً من الخضوع للتعليمات القديمة. بشكل عام، يُظهر النقاش أن التأثير الفعّال لا يأتي من خلال مجرد نوايا جيدة، بل يتطلب تغييرًا عمليًا وحقيقيًا في السياسات والأنظمة لتحقيق تطور حقيقي داخل المؤسسات.
إقرأ أيضا:كتاب الرياضيات وتطبيقاتها في العلوم الإدارية والاقتصادية- بعت أنبوب نحاس نوع 22 استعمل المشتري منه 3 أمتار ورد لي مترين 2م، واستبدلهما بمترين آخرين من أنبوب ن
- في بعض بلاد الإسلام كل صيدلية تفتح أبوابها لابد أن تضع على بوابتها هلالا وصليبا . هل يجوز لمالك بناي
- لدي سؤال: هل الجماع قبل كفارة يمين الطلاق حرام ؟
- Kalli Purie
- هل يجوز أخذ سمسرة (أجرة) على الزواج؟ بمعنى: إذا قام إنسان بالبحث لآخر عن فتاة مقابل مبلغ من المال. و