في المقال “الرقمنة والسلوك الإنساني: الحدود بين النظام الآلي والاحترام البشري”، يُطرح نقاش عميق حول قدرة الأنظمة الرقمية الشفافة وغير المقيدة على تحديد السلوك الجيد. يتساءل المؤلف مهلب السعودي عن مدى صلاحية ترك الحكم للتكنولوجيا وحدها، مشيرًا إلى المخاطر المحتملة لاستسلامنا الكامل لأنظمة الذكاء الاصطناعي. تُبرز حليمة الرشيدي أهمية التكنولوجيا كأداة لتحسين الحياة، بشرط عدم تهميش القيم الإنسانية والمعايير الأخلاقية. تؤكد على ضرورة تصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي بناءً على قيمنا ومبادئنا الفلسفية، مع التأكيد على دور التعليم المستمر والمشاركة العامة في تحقيق هذا التوازن. من جهة أخرى، يشدد أزهري الرشيدي على أهمية فهم ثقافتنا ومعتقداتنا أثناء تطوير هذه الأنظمة، بالإضافة إلى وضع قواعد وإرشادات صارمة لحماية الحقوق الشخصية والحريات. يتفق زيدي بوزيان مع هذه النقاط، ويضيف الحاجة الملحة لإعادة النظر في عملية صنع القرار فيما يتعلق بالقوانين واللوائح ذات الصلة بالتقنية الحديثة. بشكل عام، يركز النقاش على الضغط المتزايد للإقرار بأن القدرة على التصميم المناسب وأنظمة الزراعة الذكية أمر حيوي لمنع اختلال تسلسل سلطة التكنولوجيا فوق قيمنا الإنسانية، مع التأكيد على أهمية السياسات والبروتوكولات المشددة لضمان سلامة وكرامة كل فرد متفاعل مع العالم الرقمي.
إقرأ أيضا:كتاب الظل والمنظور الهندسي- صديقتي متزوجة من الأخ الأكبر لأختها في الرضاعة علما بأن عدد الرضعات قيل بأنها أقل من خمس لكنها دائما
- أنا متزوج من امرأة أوروبية، وهي الآن تريد أن تصوم معي في شهر رمضان المبارك، ولكن هي لا تعرف أي شيء ع
- أنا رجل في الثامنة والعشرين من عمري، أتقي الله ما استطعت، متزوج منذ 7 سنين، ولدي أطفال، وأسرتي مستقر
- تحمل المرأة لزوجها أكثر من خمس سنوات وهي مكتوب كتابها عليه وقد تمت الدخلة وهي لا تزال في منزل أهلها
- كنت أفطر في رمضان لعذر شرعي، لكنني كنت أتعمد عدم قضائه ولا أصلي بعض الأحيان؟.