في المناقشة التي تناولت التفاعل بين الثقافة والحفاظ عليها في عصر التحول الرقمي والعولمة، برز مفهوم إعادة تصور الثقافة كموضوع محوري. يدافع معظم المشاركين، مثل ميادة الجوهري وهديل بن غازي وغادة البنغلاديشي، عن فكرة أن الثقافة ليست ثابتة بل قابلة للتكيف والمرونة. يؤكدون أن الحفاظ على التراث الوطني لا يقتصر على الحفظ الآلي فحسب، بل يتطلب دمج عناصر من الابتكار والمعاصرة. يقترحون استخدام الألغاز كوسيلة لإعادة صياغة المعرفة والثقافة بطريقة تسمح لها بالمواءمة مع الواقع الجديد دون التضحية بجذورها. كما يتم التشديد على أهمية التعلم من التجارب البشرية المختلفة، حيث اقترحت هديل بن غازي فكرة تثبيت مراكز البحث والدراسة للممارسات الناجحة عالمياً. في المقابل، تدفع غادة البنغلاديشي باتجاه طرح الحلول العملية لهذه الأفكار النظرية، مؤكدة على الحاجة إلى تحديد الخطوات المباشرة اللازمة للحفاظ على التقاليد الثقافية مع طموحات المضي قدمًا في العصر الحديث. بشكل عام، هناك اتفاق واسع النطاق حول ضرورة تحقيق التوازن بين تقديس الماضي والاستعداد لمستقبل مجهول وغير محتوم. تشير الخيوط الرئيسية للحوار إلى عدة نهج ممكنة تتضمن الاستفادة من المرونة كميزة أساسية للهوية الثقافية، وإنشاء مؤسسات داعمة للدراسة والمناقشة الفكرية، فضلا عن تقديم نماذج تعليمية جديدة تستوعب التنوع المعرفي العالمي.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : التقَاشر- ما حكم سماع الموسيقى مع الأصحاب - في مقهى, أو في سيارة أحدهم - مع عدم رغبتي في ذلك, وعدم استطاعتي إط
- أبي مريض بالسرطان منذ سنتين أو أكثر، وأمي كانت في البداية تعامله معاملة حسنة وتساعده، وبعد سنة أصيب
- بالعربية: فرابوتشينو
- في أي عام كانت غزوة بني لحيان؟
- أريد أن أعيش في الحياة مستمتعاً بكل ما فيها، وفي نفس الوقت أريد أن أكون قريبا من الله وأدخل الجنة كي