يتناول النقاش حول الذكاء الاصطناعي حدود التفوق البشري، حيث يُسلط فريد الدين الجوهري الضوء على أن الذكاء الاصطناعي، رغم قدراته الواسعة في التعقيد والفهم، قد لا ينتج عنه ذكاء بشري حقيقي. يعتمد هذا التطور بشكل أساسي على البيانات والأنماط التي يتم تدريبها عليها، مما يثير تساؤلات حول طبيعة الذكاء ومدى امتلاك الآلات للقيم الأخلاقية. يدعم حسان الدين بن العابد هذه الرؤية، موضحًا أن الذكاء الاصطناعي مبني على المعالجة الكمية للأدوات البرمجية، ما يجعل امتلاك الذكاء كما نفهمه نحن أمرا غامضا. يؤكد العابد على أهمية تشجيع الاستقلالية الفكرية والإبداعية للذكاء الاصطناعي لفتح آفاق جديدة للتقدم العلمي والتكنولوجي. بالإضافة إلى ذلك، يشدد بن العابد على ضرورة تحديد القيم الأخلاقية التي يجب برمجتها في الذكاء الاصطناعي لحماية حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية، مما يطرح سؤالًا حيويًا حول إمكانية حكم الذكاء الاصطناعي بمسؤولية أخلاقية.
إقرأ أيضا:الشلحة (إحدى اللهجات البربرية في المغرب)- أنا من الهند، وهناك بعض طلاب العلم من يقول إن الديموقراطية أصلا كفر أكبر لا طاعة لغير الله في الحكم
- زوج أخت زوجتي لا يتكلم معي، ولا أعرف السبب الحقيقي لذلك، حاولت عدة مرات أن أصالحه، لكنه يأبى ذلك، وآ
- أم المؤمنين عائشة كانت تنظر لمن يلعب بالنبل. هل ذلك استخدمه الفقهاء الذين أجازوا النظر بدون شهوة أم
- Carancho
- غضبت من أهلي، فحلفت، ونذرت، وحرمت، وقلت: «نذر عليّ ما أحضر، ويحرم عليّ مثل ما أحرمت مكة على المدينة،