في النقاش بين سهيلة بن صديق وإبتهاء بن لمو، يتضح أن هناك تباينًا في النظرة إلى العلوم الإنسانية والتطبيقية، حيث ترى سهيلة أن العلوم الإنسانية تُهمش بسبب اعتبارها غير عملية مقارنة بالعلوم الطبيعية التي تُسهم مباشرة في التقدم الاجتماعي والاقتصادي. ومع ذلك، تؤكد سهيلة على القيمة المعرفية للعلوم الإنسانية في فهم القضايا الاجتماعية والثقافية والقيم المرجعية للإنسان. من ناحية أخرى، تقترح إبتهاء أن التعامل مع كل علم كمكون أساسي ومكمل للآخر ضمن منظومة واحدة متكاملة للمعارف البشرية هو الحل الأمثل. وتؤكد إبتهاء أن عدم التوازن والتعاون بين هذه العلوم قد يؤدي إلى ثراء فكري ضار يهدد الحالة السياسية والاجتماعية العامة. بالتالي، يهدف النقاش إلى الدعوة لتحقيق الانسجام والتوافق بين مختلف أنواع العلوم الإنسانية والتجريبية، مع التأكيد على أن تكاملهما أمر حاسم لتحقيق نموذج شامل ومتطور للفكر البشري والإنجازات المجتمعية.
إقرأ أيضا:اللغة العربية كأداة تمكين: تعزيز التعلم والتفكير النقدي في المجتمعات الناطقة بها- ما هي شروط المسجد؟ وهل يجب أن يكون وقفًا لله، أو ملكًا لأحد المسلمين؟ بارك الله فيكم.
- دائرة انتخابية باراماتا
- أنا فتاة عمري٣٤ سنة جاءني خطيب في رمضان كنت ليلا أفكر في الزواج فأحسست بعدها برطوبة استغفرت الله بعد
- توفي والدي منذ أكثر من عشرين سنة ولم يسدد مؤخر الصداق لأمي. هل يعتبر دينا عليه ويجب علي أن أقضيه عنه
- حصلت على شهادة الثانوية العامة، وقد غششت في بعض الامتحانات، وبعدها عزمت -بيني وبين نفسي- على ألا أعم