في النقاش الذي دار بين مجموعة متعددة الأعضاء حول كيفية استخدام التعليم للتأثير الإيجابي على المستقبل، تم التركيز بشكل خاص على أهمية الربط بين التقدم التكنولوجي والأثر الاجتماعي للقيم الإنسانية. وقد أكد المشاركون على أن التكنولوجيا، رغم قوتها، تحتاج إلى توجيه بشري موجه بشكل جيد لتحقيق الاستقرار والمصالحة. كما تم التأكيد على ضرورة تنمية قيم مثل التسامح، الإصغاء، والتعاون جنباً إلى جنب مع المهارات التقنية. وأشار بعض المشاركين إلى أن التعليم لا يقتصر على نقل المعلومات فحسب، بل يشمل أيضاً تشكيل الآراء والقيم. كما تم التأكيد على أهمية تضمين الجوانب الأخلاقية والسلوكية في نظام التعليم لتمكين الطلاب من التفكير النقدي والتواصل الإنساني الفعال. وقد حذرت بعض المشاركات من أن التركيز المفرط على المهارات التقنية قد يؤدي إلى تصنيع جيل متخصص ولكن بلا حس إنساني عميق، مما قد يعيق الحلول للحالات الإنسانية الحرجة. وفي الختام، تم اقتراح التوازن بين العلوم المتجددة والقيم الأخلاقية كمبدأ أساسي عند صياغة النظام التعليمي الجديد لتحقيق مستقبل مستدام.
إقرأ أيضا:دراسة جينية عن سكان بني ملال وجماعة بني هلال بدكالة تؤكد الأصل العربي للمغاربة- هل صحة الصوم هو انقطاع دم الحيض فقط أو هو انقطاع الدم والغسل ؟
- لدي استفسار .. أمي في عرس أخيها أعجبتها هدية أُعطيت لأمها -عبارة عن أواني-، وكانت تريد أمي أن تخبر ج
- أنا أم لخمسة أطفال، أكبرهم عمره ثماني سنوات، وأصغرهم عمره تسعة أشهر. اكتشفت أنني حامل في الأسبوع الث
- أتعامل مع أحد البنوك الإسلامية، وفي الأيام الأخيرة ونظرًا لحاجتي الشديدة لسيارة، والتي لا أملك سعرها
- جدة أبي تسكن في مكان بعيد نوعا ما، فيذهب أبي لزيارتها وحده. وعندما تأتي هي لجدتي أذهب لها، ولا أجلس