الآية الكريمة “ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله” من سورة البقرة تشير إلى عدم حلق الرأس قبل ذبح الهدي. ومع ذلك، يوضح العلماء أن هناك تفسيرين لهذه الآية. الأول يشير إلى أن “محل الهدي” يعني وقت الذبح، وليس الذبح نفسه، مما يعني أنه يمكن حلق الرأس قبل الذبح. التفسير الثاني يشير إلى أن “محل الهدي” يعني وقت الذبح، ولكن السنة النبوية جاءت لتبيّن جواز تقديم الحلق على النحر. هذا التوجيه من السنة يعتبر تخفيفاً من الله عز وجل، حيث لا يوجد تناقض بين الآية والسنة. يمكن تفسير الآية بطريقة تتوافق مع السنة النبوية، مما يوضح أن حلق الرأس قبل النحر لا يعتبر مخالفاً للآية الكريمة.
إقرأ أيضا:شكل الدارجة العربية المغربية من أقوال عبد الرحمن المجدوبمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- ما الذى يحرم على من انتقض وضوؤه؟
- ما حكم من ترك الشهادتين يوم الجمعة؟
- السؤال: هل بمجرد أن يقول لي أحدهم «لا تخبري أحدا» أو «أمانة» لا تخبري أحدا بهذا السر، وأخبرت به. في
- ما صحة الحديث المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم: من أكل من هذه الشجرة الخبيثة، فلا يقربن مسجدنا ـ أ
- ما هو حكم لفظ [حي على الصلاح] [خيال الصلاخ] و [حي على الفلاح ] [ خيال الفلاخ] في الأذان ومهما فسرنا