يتناول النص حكم من مسح على الجوربين وهو مقيم ثم سافر، حيث يوضح أن من بدأ المسح على الجوربين وهو مقيم وبقي له جزء من المدة (ساعة) ثم سافر، فإنه يكمل مسح مسافر. هذا يعني أنه يمسح ثلاثة أيام بلياليهن، بناءً على المدة التي كان قد مسحها وهو مقيم. هذا هو مذهب الإمام أبي حنيفة وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد. ويؤكد النص أن القول الأول هو الصحيح، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رخَّص للمسافر أن يمسح ثلاثة أيام بلياليهن، فإذا سافر الإنسان وهو في فترة المسح، فإنه يستمر في مسح مسافر. وقد ذكر بعض أهل العلم أن من مسح وهو مقيم ثم سافر، فإنه يتم مسح مقيم، لكن الراجح هو القول الأول. ويذكر النص أن الإمام أحمد رحمه الله رجع إلى هذا القول بعد أن كان يقول بأنه يتم مسح مقيم.
إقرأ أيضا:لمحة عن تكلفة تدريب نماذج الذكاء الاصطناعيمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- Crush (Mandy Moore song)
- أنا رجل في السابعة والثلاثين من العمر أعمل في مستشفى مع والدي الذى يعذبني ويهينني كثيرا ويأخذ كامل ر
- نتيش ميشرا
- بسم الله الرحمن الرحيم المكان الذي يقع فيه العلاج بالقرآن يجب إخراج الصور منه. هل صور حيوانات فقط؟ أ
- زوجي رمى عليّ الطلاق ثلاث مرات متفرقة، مدعيًا أنه كان يحاور الجان الذي يتلبسني، حيث قال له: طلِّقها،