في الإسلام، يُعتبر المسح على الجوربين أثناء الوضوء جائزًا فقط إذا تم ارتداؤهما على قدمين نظيفتين تمامًا. هذا الشرط مستمد من أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما نقلها أئمة الحديث مثل أبو داود ومسلم والبخاري. إذا خلع الشخص جوربيه لفترة قصيرة ولم يحافظ على نقاوتهما خلال تلك الفترة، فإن إعادة وضعهما لا تعيد صحة المسح عليهما. في هذه الحالة، يجب غسل القدمين بالكامل قبل البدء في عملية الوضوء الجديد. حتى لو كانت فترة الخلع قصيرة جدًا، مثل ثوانٍ معدودة، فهذا لا يؤثر على حكم شرعية العملية؛ لأن الفعل الرئيسي هو ارتداء الجوربين بشكل مشروط بالطهارة، وهو شرط لم يتم تحقيقه. هذه الفتوى تؤكد أهمية الحرص على الطهارة الكاملة للأقدام والجوارب لتحقيق وضوء صالح وصحيح.
إقرأ أيضا:مساحة حوارية: كم تكلفنا الفرنسة؟ كيف نحسب خسائر انحراف السياسة اللغوية في منطقتنا؟مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- أنا كنت مرتبطة بواحد، كان تقدم لي من بعد ما أنهيت الثانوية، وكنا مؤجلين الفاتحة والخطوبة إلى بعد الس
- أنا طالبةٌ، عندي 17 سنةً، وملتزمةٌ ـ والحمد لله ـ بالفروض، فما حل مشكلة التشتيت في الصلاة، وعدم التر
- هل في قول المشمّت للعاطس مرتين: «يرحمك الله 2x» استهزاء بالدين؟ ومن يضحك هل يكفر؟
- عندي تأخير قضاء 20 يوما من رمضان، وعندي عدة أسئلة: أريد أن أخرج كفارة التأخير، ولكن لا أعرف كيف؟ أول
- أخذت قرضا من البنك وأعطيته لشخص لاستثماره ووعدني بأنه سيرجع المبلغ والأرباح خلال سنة، ولكنه لم يستطع