في الحديث الشريف الذي روته عائشة رضي الله عنها، يشير رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن الله لا يمل حتى يمل الإنسان، وهو ما قد يُفهم ظاهرياً على أنه إثبات لصفة الملل لله تعالى. ومع ذلك، يوضح الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ أن هذه الصفة يجب أن تُفهم في سياق كمال وصفات الله، حيث إنها تعبر عن جوهر الذات الإلهية بكل احترام وكرامة. ويؤكد الشيخ أن هذه الصفة، مثل صفات الاستهزاء والكيد، تنطبق على الرب العظيم بما يتناسب مع مجده وعظمته. لجنة الفتوى الدائمة تؤكد على أهمية قبول النصوص القرآنية والنبوية كما جاءت، مشددة على الاعتقاد بصحة الصفات المقدمة دون تشبيهها بأفعال البشر. وبالتالي، فإن صفة الملل عند الله ليست كتلك الموجودة لدى مخلوقاته، بل تجسد الكمال المطلق. هناك تفسيرات مختلفة بين العلماء حول هذا الحديث؛ فالبعض يرى أنه يعكس وعد الله الثابت بالمكافأة مقابل أعمالنا مهما بلغ حجمها، بينما يرى آخرون أن الحديث لا يستوجب بشكل مباشر وجود خاصية الملل بذاتها. بغض النظر عن التفاصيل الدقيقة، يجب التأكيد على عدم تواجد أي خصائص للعجز أو الانتقاص داخل صفاته القدسية.
إقرأ أيضا:كتاب استكشاف الهيدروكربون وإنتاجه- أنا طالب في الجامعة، أقوم بتجميع العلب الفارغة، وبيعها لآلات تجميع العلب في السوبرماركت؛ من أجل أن ت
- صديق غير مسلم، عسر عليه سداد دين ربوي لأحد البنوك. هل يمكنني التصدق عليه، أو دفع الزكاة له لسداد هذا
- آبائي الأجلاء العلماء الأفاضل ما هو التفسير الصحيح لقوله تعالى (وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها نا ظرة ووج
- قلت لزوجتي لو ذهبت إلى بيت عمك تكونين محرمة علي، وكنت وقتها أعتقد أنها حرمت علي بمعنى الطلاق، ولم تك
- يا شيخ أنا أبغى أسأل عن الأطفال غير البالغين إذا تكلموا في شيء محرم أو استهزاء بلفظ من القرآن أو بال