في النص، يُشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد طريقة محددة لعد الأذكار باليد، مما يتيح مجالاً للتنوع في هذه العبادة. ومع ذلك، هناك تفسيرات مستمدة من أقوال العلماء. ابن علان رحمه الله يوضح أن العقد يمكن أن يكون بنفس الأنامل أو بجملة الأصابع، حيث يمكن أن يكون العقد بالمفاصل بوضع الإبهام على مفصل كل ذكر، بينما العقد بالأصابع يمكن أن يكون بعقدها ثم فتحها. في شرح المشكاة، يُذكر أن العقد هنا بما يتعارفه الناس. من حيث الأفضلية، يرى بعض العلماء أن العد باليد اليمنى أفضل، بينما يرى آخرون أن العد باليدين معاً جائز. الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله يقول إن السنة هي العد بالأصابع، بالخمسة الأصابع، تطبيقاً وفتحاً حتى يكمِّل ثلاثاً وثلاثين، فيكون باليمنى أفضل، وإن سبَّح بالثنتين فلا حرج. أما الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله فيرى أن السنة تكون بالعقد بالإصبع كله، لأن اعقدن بالأنامل معروف عند العرب بأنهم لا يعقدون بكل أنملة وحدها، وإنما يعقدون بالإصبع كله. وبالتالي، يمكن للمسلم أن يعد الأذكار بأي طريقة يتعارف عليها الناس طالما أنها لا تخالف السنة النبوية.
إقرأ أيضا:قبيلة أولاد مطاع بحوز مراكش- Uthmaniyya
- رجل واقع امرأته في نهار رمضان ، ولم يكفّر حتى السنة التي بعدها ، ثم عاد فواقعها وهو ينوي التكفير فما
- مشكلتي هي سفر زوجي؛ حيث إنني تزوجت منذ سنتين، ولم أنجب بعد، فكثيرا ما تحدث الخلافات بيننا، ولكنه ي
- قرأت في فتواكم السابقة: حكم تسمية البنت باسم: لمار ـ وقد انتشر على رسائل البريد الألكتروني التحذير م
- سؤالي لفضيلتكم كالتالي: اختلفت مع زوجتي لشكها الدائم في، ودائما ما تطلب مني الطلاق، منذ ثلاث سنوات و