تقسيم ريع الوقف عند توفر الذرية حسب الفقه الإسلامي يتضمن توزيع العائدات بشكل متساوٍ بين جميع أفراد العائلة الذين ينتمون إلى نسب الواقف، بما في ذلك الأطفال والأحفاد والإخوة والأخوات. هذا التوزيع يشمل الذكور والإناث على حد سواء، ما لم يكن هناك شرط خاص في صيغة الوقف يحصر الانتفاع بعائلة محددة. في حالة وجود بنت واحدة وثمانية أحفاد ذكور وثلاث أحفاد إناث، يجب تقسيم ريع الوقف بالتساوي بين هؤلاء المنتفعين بناءً على قاعدة التوزيع التي تنطبق عندما يكون هناك تكافؤ بين المستفيدين. ومع ذلك، غالبًا ما تتطلب هذه الأنواع من القرارات تدخلا قانونيًا من قبل محاكم شريعة مختصة للتأكد من الامتثال لصيغ الوقف الأصلية ومعايير توزيع الحقوق. لذلك، يُوصَى دائمًا بالاستعانة بمختص شرعي للحصول على حكم نهائي وشامل في مثل هذه المواقف.
إقرأ أيضا:مساحة حوارية: القضية اللغوية في العالم العربيمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- هل يجوز سداد الدين عن الميت من أحد أقاربه حتى لا تظل روحه معلقة لأن أولاده يريدون السداد بطريق التقس
- فضيلة المشايخ العلماء، يوجد هناك تصرف غريب من بعض المصلين بالمسجد وهو أنه ما يكاد أن يسلم الإمام من
- لقد خذلنا المأذون في موعد عقد زواج ابنة صديقي، فقمت بتلقين والدها: «زوّجتك موكلتي ابنتي ... بمهر معج
- الدوري الوطني لكرة القدم
- قرأت في كثير من الفتاوى أنه عند الشك على الشخص أن يعمل باليقين، وقرأت في الفتوى رقم: 102286، أن غلبة