النص يناقش جدلية “هل العلم سلعة أم فضة؟” في عصرٍ يتميّز فيه تداول المعرفة على نحو تجاري. يثير الحوار قلقًا من سيطرة الشركات على المعرفة وقياس قيمتها بمقدار الربح، بدلًا من فائدتها الإنسانية. يُطرح سؤالٌ حول التوازن بين ربحية الشركات وخير المجتمع، مع التأكيد على ضرورة أخلاقيات التقدم والرعاية للمصلحة العامة. رغم الاعتراف بدور الشركات كمحفز للابتكار، تُبرز النص أهمية دور الحكومات والمجتمع المدني في إشراف وتقنين هذا النظام التجاري لمنع تحويل العلم إلى سلعة بحتة.
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- بخصوص أزمة الجوالات الحديثة ( بلاك بيري ) لكي أتحدث مع أي شخص في هذا الجهاز لابد من إضافته عن طريق ر
- هل كان الإدغام، والإخفاء، والإقلاب، وسائر ما في أحكام التجويد، موجودًا في لغة العرب قبل الإسلام، أم
- هل يجوز الخروج للمرأة التي زوجها في غيبوبة منذ وقت طويل مع محرم لها مثل ابن أخيها إلى السوق أو الحرم
- الدائرة الانتخابية شمال فيلا لافيلّا
- هل يشرع للحاكم فرض الحجاب على غير المحجبات من المسلمات وغير المسلمات وسن قانون يعاقب من يخالف ذلك؟ ا