في الإسلام، يُعتبر حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حول لمس الشيطان لكل مولود وقت ولادته، بما فيها مريم وابنها، بناءً على الرواية البخارية التي رواها أبو هريرة رضي الله عنه. يشرح علماء الدين والفقه هذه الظاهرة ضمن أنواع من استخدام اللغة العربية العامة. هناك ثلاثة أنواع من العموم في اللغة العربية: الأول هو العموم المطلق الذي لا يتضمن استثناءات، مثل قوله تعالى “وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها”. الثاني هو العموم مع معرفة وجود استثناءات محددة، مثل تحريم الميتة والدم في القرآن الكريم، حيث يأتي النبي صلى الله عليه وسلم بتوضيح الاستثناءات مثل الحوت والجراد. الثالث هو العموم الذي يستخدم رغم معرفتنا القاطعة بأنه يجب عدم تطبيق كامل معناه نظراً لما تخبرنا به الإدراكات اليومية والحس المشترك، مثل آية تدمر كل شيء بأمر ربها، والتي لا تشمل السماوات والأرض. بناءً على هذا الفهم، فإن وجود حالات فردية بين البشر مستبعدة نتيجة لعوائق خلقية أو أمور أخرى، لا ينفي صحة الحديث النبوي الشريف بشأن عالمية التطبيق لهذا الحدث. فاللغة العربية تستخدم بشكل واسع الأنماط العامة حتى لو كانت تحتوي على استثناءات بسيطة. وبالتالي، فإن تعميم الحديث فيما يخص لمس الشيطان لكافة المواليد يبقى صالحاً بغض النظر عن الاستثناءات النادرة والمحدودة.
إقرأ أيضا:إعتزاز الدولي المغربي ياسين بونو بلغته العربية- أعطاني صديقي مبلغًا ماليًّا، يريد استثماره في شركة فوركس؛ بناء على نصحي له، حيث قمتُ بعرض المشروع عل
- أشكركم على هذه النافذة، التي جاءت بمثابة متنفس لحياة يحكمها شرع العادات، لا شرع الله. أنا فتاة بلغت
- Téteghem
- انتبهت قبل صلاة التراويح، فإذا بالإمام يخاطب المصليات طالبا منهن تنظيف المرحاض الخاص بهن وعدم ترك ال
- هناك دورة تدريبية على النت في مجالي مقابل مال، وكنت أريد أن أدرسها أنا وزميل لي في العمل؛ فاقترحت عل