حقيقة الجهر بالنية في الصلاة بين السنة والتطبيق العملي تتمثل في أن النية هي شرط أساسي في جميع الأعمال الدينية، بما في ذلك الصلاة، وفقًا للسنة النبوية. ومع ذلك، لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه يجاهرون بنياتهم أثناء الصلاة، مما يجعل الجهر بالنية مخالفًا للسنة وقد يعتبره بعض العلماء بدعة. البدعة هنا تعني إضافة شيء غير وارد في الدين بدون دليل شرعي صريح. بينما يرى البعض الآخر أن الجهر بالنية ليس بدعة طالما يتم ضمن حدود الأدب والشريعة الإسلامية. الجوهر هو عدم وجود دليل قاطع يدعم الجهر بالنية بشكل خاص، مما يجعل الاستحباب الأكثر منطقية هو تنشيط النية داخل النفس فقط.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : عساسمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- في المذهب الحنفي لا يشترط قراءة شيء في الركعتين الأخيرتين في الصلاة الرباعية، أو في الركعة الأخيرة ف
- كنت قد سألتكم في سؤال سابق عن الذكاء الصناعي، وتحديدا في الفتوى رقم: 2717037. واعذروني لأني سأعيد ال
- سؤالي محرج جداً والحمد لله أنه من وراء حجابأنا سني 38 سنة ولم أتزوج حتى الآن منذ أكثر من 15 سنة ربما
- وما الفرق بين المني والمذي وما حكمهما من حيث الاغتسال؟ وشكراً.
- انتخابات الرئاسة الأمريكية في نيويورك 2020