دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد وفاته هي مسألة خلافية في الإسلام، حيث يعتبرها بعض العلماء بدعة وليست شركاً. الفقهاء مثل الإمام ابن عبد الهادي وابن تيمية والإمام الباقوري يؤكدون أن طلب الدعاء أو الاستغاثة من النبي بعد وفاته ليس له أساس شرعي. على سبيل المثال، خلال فترة الجدب في المدينة المنورة أثناء خلافة عمر بن الخطاب، لجأت المجتمعات المسلمة إلى العباس بن عبد المطلب للدعاء لهم، وليس لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم. هذا يشير إلى غياب سابقة تاريخية لهذه الممارسة لدى الصحابة الذين كانوا أول من عرف وتطبيق الإسلام. الشيخ عبد الرحمن البراك يوضح أن المسلمين يجب أن يلجؤوا مباشرة إلى الله عبر الدعاء والقراءة القرآنية لتحقيق مطالبهم الدينية والدنيوية، وأن دور النبي بعد وفاته محصور فقط كوسيط عند الشفاعة يوم القيامة. طلب الدعاء من شخص متوفي، بما في ذلك النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يعتبر مخالفاً للنصوص الصريحة في الكتاب والسنة النبوية وكلام أهل العلم السابقين. بالتالي، يعتبر هذا النوع من الأعمال بدعة جديدة تم إدخالها بدون دليل فقيه صحيح.
إقرأ أيضا:علماء الأندلس- عندي أسئلة حول العمامة أريد الإجابة عنها: ما حكم تغطية الرأس في الصلاة وغيرها، هل كانت العمامة من عا
- بيفرلي جاي سيلفر
- أنا أريد أن أسأل عن امرأة ترضع الأطفال بدون سبب فقط لكي يصبح لديها أطفال من الرضاعة؟
- لي أخ يعمل سائقا لبعض طلاب الابتدائية، وقد اشترط عليه مدير المدرسة أن يأخذ نسبة من المال ـ أي: من أج
- أنا من تونس و سترسلني الشركة للعمل مدّة أسبوع أو عشرة أيام إلى رومانيا. هل يجوز لي الجمع والقصر في ا