يؤكد النص على عدم وجود دليل قطعي في كتب الحديث والفقه يدعم مشروعية غسل المسلم بين المغرب والعشاء خلال ليالي العشرة الأواخر من رمضان. على الرغم من وجود روايات مختلفة، إلا أنها جميعاً معرضة للضعف أو القصور في السند والتقييد. على سبيل المثال، ذكر ابن رجب في كتاب “لطائف المعارف” أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يجتهد ويستيقظ أثناء الليل في أيامه الأخيرة، لكنه لم يشر إلى الغسل قبل العشاء تحديداً. كما أشار ابن رجب إلى اختلافات في روايات مختلفة تشير إلى سلوك الرسول صلى الله عليه وسلم بشكل عام وليس إلى توجيه خاص بغسل واحد مستهدف. ومع ذلك، فإن اختيار المرء لغسل نفسه نظافة وخفة قبل أداء الواجبات الدينية يمكن اعتباره مسعى محمود بشرط توافقها مع التعاليم الإسلامية العامة للحفاظ على النظافة والصحة الجسدية والنفسية.
إقرأ أيضا:كتاب نظرية الأعدادمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- أود معرفة رأيكم في مسألة أن رجلا تلفظ بصريح الطلاق دون نية الطلاق قبل الدخول والخلوة ووطأ زوجته واست
- William X, Duke of Aquitaine
- في كتاب التاريخ لدينا مكتوب: «إن الفراعنة كانوا يعبدون الفرعون (أي: الإله المتجسد على الأرض)». فهل ي
- أرضعت والدتي أخاها (خالي)فما وضع ذلك من الإخوة؟ وقد تزوجت بنت خالتي وأنجبت منها بنتا. فما حكم ذلك أث
- إسبال لإزار من المحرمات ولكن هل إسباله عندما يكون الإنسان وحده في بيته أو مع زوجته و أولاده أو مع بع