ظهرت الفلسفة الإسلامية في أواخر القرن الثاني الهجري (الثامن الميلادي) مع انتشار الترجمات العربية للنصوص الفلسفية الإغريقية، والتي كانت إما مباشرة من اليونانية أو عبر السريانية. هذه الترجمات شكلت نقطة انطلاق للفكر الفلسفي في العالم الإسلامي، حيث كان أرسطو الفيلسوف الإغريقي الأكثر تأثيراً، واعتبره المسلمون ذروة الفلسفة الإغريقية. لم تكن الفلسفة الإسلامية مجرد نقل حرفي للأفكار الإغريقية، بل كانت عملية بناء وتوفيق بين مختلف المدارس الفلسفية. في المرحلة الأولى، التي يمكن تسميتها بالطور السينوي نسبة إلى ابن سينا، تميزت هذه الفترة بتطور مزيج مركب من الميتافيزيقا المستمدة من الأفلاطونية الجديدة، والعلم الطبيعي، والتصوف. هذا المزيج الفريد من التأثيرات خلق فلسفة إسلامية متميزة عن علم الكلام السابق عليها عند المعتزلة. لعبت الترجمات دوراً حاسماً في نشأة الفلسفة الإسلامية، لكن المفكرين المسلمين الذين قاموا بهذه الترجمات كانوا أيضاً من أصحاب الأصالة، حيث أضافوا أعمالاً أصيلة من تأليفهم، سواء كانت شروحاً أو تعليقات. ومن الأمثلة البارزة على ذلك قسط بن لوقا، الذي استفاد من اللغة الاصطلاحية في الترجمات في تآليفه الخاصة. في الختام، ظهرت الفلسفة الإسلامية كعملية بناء وتوفيق بين مختلف المدارس الفلسفية، مستفيدة من الترجمات والتفسيرات الأصلية للمفكرين
إقرأ أيضا:أبو الحكم الكرماني (من أبرز علماء الهندسة)- أتعامل مع مهندس لتشطيب شقة، وطلب مني: 218 مترا، للسيراميك، بناء على قياساته، وبعد أن اشتريتها، وتم ا
- كارل بورتولي
- إمام في صلاة جهرية قرأ الفاتحة وانتهى منها ثم استخلف أحد المأمومين فأعاد الفاتحة ذلك المأموم، لأنه ل
- عندما أصلي تأتيني أفكار وأحاديث لم أتذكرها لفترة طويلة وأحاول التركيز في الصلاة، لكن تأتيني وساوس أخ
- لم أصم رمضان السنة الماضية لأني كنت حاملا فقمت بإطعام مسكين عن كل يوم فهل يجب علي قضاء ذلك الشهر بال