في النقاش حول دور التكنولوجيا في التعليم، يبرز موضوع تحقيق التوازن بين التقدم التكنولوجي والحفاظ على الروحية الإنسانية. يعبر عبد الله كنعان عن قلقه من أن التعليم الذكي قد يؤدي إلى عزلة المجتمع وفقدان المهارات الإنسانية، وهو ما تؤكد عليه العنود البلغيتي أيضاً، مشددة على أهمية الحفاظ على العلاقات الشخصية. زيدان الرشيدي يدعو إلى دراسة عميقة للآثار طويلة المدى لهذا النوع من التعليم، بينما يدعم وئام بن إدريس فكرة المراقبة المستمرة لضمان الحفاظ على المقومات الأخلاقية والثقافية. يقترح وئام بن الأزرق نموذجاً متكاملاً حيث تعمل جميع الأطراف المعلمين والمطورون والمؤسسات بشكل تكاملي لحماية الجانب الإنساني للتعليم الذكي. يتفق الجميع على الحاجة إلى استراتيجية ممنهجة تراعي التأثير الاجتماعي والفكري للانتقال نحو التعليم القائم على الذكاء الصناعي، مع الحرص على إبقاء التجربة التعليمية جاذبة ومحفزة للشباب.
إقرأ أيضا:كتاب الجديد في ثورة الجلوكوز
السابق
التحول الرقمي ودوره في تعزيز الابتكار والإنتاجية
التاليحكم صلاة شارب الخمر دراسة شرعية شاملة
إقرأ أيضا