يتضح من النص أن تكرار العقيقة بسبب الخطأ أو العمد ليس مطلوباً شرعاً، فالعقيدة بحد ذاتها هي ذبح شاتين للذكر وشاة واحدة للإناث عند الولادة، ولا يجوز تعدي هذا الحد الذي حددته الشريعة الإسلامية. فإذا تم الذبح بشكل صحيح في المرة الأولى، فإن تكراره لا يعتبر عبادة ثانية بل يكون مجرد تطوع إضافي.
تؤكد الأدلة النبوية على ذلك حيث يُعتبر التكرار غير المشروع مجرد نافلة وليست فريضة، مثلما حدث مع صلاة رحال بعد وصول المسجد الجامع حسب حديث جابر بن عبد الله.
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- لي صديق ارتكب من الكبائر الزنا والسرقة وهو متزوج، ويريد أن يتوب، ولكن لا يعلم كم من المال سرق لكثرته
- بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد.. بداية أشكر لكم جهدكم وأسأل
- هل المسافر إذا جمع الصلاة في السفر عليه أن يصلي الفجر في وقته، ومخير بين أن يصلي الظهر والعصر في وقت
- Member of the Knesset
- سؤال حول زواج الشخص الذي يشعر بالمشاعر المثلية وهو الآن يكتم الأمر عن الجميع ولا يريد ممارسة الفواحش