يؤكد النقاش على أن التعليم المفتوح يمثل خطوة رئيسية نحو تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية، لكنه يشير إلى أن تأثيره محدود دون دعم اجتماعي واقتصادي مكمل. يُشدد المشتركون على ضرورة بناء نظام تعليمي شامل يجمع بين الوسائل التقليدية والتكنولوجية الحديثة، مع التأكيد على أن التكنولوجيا وحدها لا تكفي لمواجهة التحديات الاقتصادية والنفسية التي يواجهها الطلاب. يتطلب الحل الشامل دمج السياسات والبرامج الاجتماعية والاقتصادية إلى جانب استخدام تكنولوجيا المعلومات. كما يُقترح تطوير المناهج الدراسية بطريقة تجمع بين تقنيات القرن الواحد والعشرين وأساليب التعلم القديمة لخلق بيئات تعليمية أكثر شمولاً وتعاطفاً. على الرغم من الاتفاق على أهمية الاندماج بين التعليم عبر الإنترنت والنماذج التقليدية، يحذر النقاش من الاعتماد الزائد على رأس المال الإنساني فقط، مشيراً إلى أن العوامل الخارجية مثل الظروف المنزلية والتكاليف المالية تلعب أدواراً كبيرة في تحقيق المساواة في الحصول على التعليم. وبالتالي، توصيات النقاش تدعم الحاجة إلى الاستثمار المستمر في كلا النوعين من التعليم والخدمات الاجتماعية والاقتصادية لضمان قدرتها على مواجهة التحديات المختلفة وتحقيق الغاية النهائية للأهداف التعليمية وهي المساواة الحقيقية.
إقرأ أيضا:سهل أزغار او سهل الغرب بالمغرب- أنا امرأة متزوجة منذ زمن ولم أرزق بذرية لعلة عند زوجي, وأنا صابرة ومحتسبة. وبسبب ما ينتابني من القلق
- حدث خلاف بيني وبين زوجي، وكان غاضبا جدا، ولا أدري سبب الخلاف؛ إذ مضى عليه أكثر من سنة. المشكلة أنه ف
- كان عمري 16 سنة، كنت صغيرة، ولا أعلم شيئا في هذه الحياة، دخلت إلى معهد، وهناك صادقت فتيات، كل همهن ا
- السؤال يقول: أنا وزوجتي وقعنا في مشكلة بسيطة وجاء وقت الإفطار، زوجتي امتنعت عن الأكل بسبب هذه المشكل
- زوجي تزوجني دون علم أهله وخالته فقط هي التي تعرف وهم يعرفون من قبل أنه يريدني وكل ما قلنا له قل لأهل