يشير النص إلى أن حكم حلق الشعر للمضحي هو سنة مؤكدة، مستندة على حديث عن أم سلمة رضي الله عنها، نقلت فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه “إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره”. والاختلاف بين العلماء حول حكم الأمر لم يُسقط مدلول السنة، بل اُقترح منه استحبابه دون وجوب، أو استحسانه كسنة مؤكدة. إلا أنه في حالات الضرورة، مثل طول الأظافر بطريقة فاحشة أو حاجة إلى حلق الشعر لأسباب صحية، يجوز للمضحي أخذ ما يحتاج إليه مع مراعاة الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى .
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- هل حب الناس للشيوخ: ابن باز وابن عثيمين والألباني، دلالة على أن الله-سبحانه وتعالى- جعل لهم القبول ف
- عندما أمارس العادة يخرج مني سائل لزج شفاف
- بسم الله الرحمن الرحيم , و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين كنت قد سالتكم من عدة أسابيع هل لي أن أك
- عبر البريد أيها الساهرون على هذا الموقع . جاءتني فرصة للعمل مع شركة ـ في بلدي المغرب ـ تساعد قنصلية
- هل كتاب (المحيط البرهاني في الفقه النعماني) معتبر في المذهب الحنفي؟ وهل يمكن الإفتاء منه؟