في النقاش حول تأثير التكنولوجيا على التعليم، تبرز نادية بن موسى مخاوفها بشأن الفجوة الرقمية، التي لا تقتصر على البنية التحتية فحسب، بل تشمل أيضًا فقدان القيم المجتمعية الأصلية. تشير إلى أن الحياة اليومية للأطفال أصبحت أكثر ارتباطًا بشاشات الكمبيوتر وأقل توجهًا نحو الجلسات الدراسية التقليدية. بينما يوفر هذا التحول مزايا مثل الوصول الأكبر والمرونة في التعلم، إلا أنه يطرح تحديات كبيرة مثل انحسار التواصل وجهًا لوجه والبناء للعلاقات الشخصية، بالإضافة إلى المخاطر المرتبطة بالسلوك العدواني الإلكتروني والإدمان الرقمي. تؤكد بن موسى على الحاجة الملحة للحفاظ على الجوانب البشرية الأساسية للتواصل والعلاقات الاجتماعية، مشيرة إلى أن الاعتماد الزائد على الوسائل الرقمية قد يؤدي إلى إلغاء وظائف اجتماعية أساسية مهمة لتطور الأطفال ونموهم الاجتماعي. تدعو إلى تحقيق توازن مثالي يستفيد من التكنولوجيا المعاصرة دون إغفال القيم الثقافية والروحية. يدعم شفاء السبتي ورؤية مهدى بنت شقرون هذه الآراء، مؤكدين على ضرورة مراعاة الموازين حتى لا تكون الفوائد التكنولوجية على حساب الصحة النفسية والجسدية للمستخدمين. من ناحية أخرى، تؤكد نادية التونسي أن التفاؤل ضروري وأن التكنولوجيا نفسها ليست ضد القيم الإنسانية، وإنما طريقة استعمالها وحدود تنظيمها هما اللذان يصنعان الفرق. تجتمع جميع الأطراف على
إقرأ أيضا:كتاب روعة حسابات كيمياء الكم وتطبيقاتها: مقدمة عمليّة مختصرة- أريد أن أسأل عن التوسل: هل يجوز في الإسلام، وخاصة في المذهب الشافعي؟
- بارك الله فيكم وجمعني وإياكم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم: عندي مسألتان أود معرفة حكمهما جزاكم ا
- تعرفت على شاب مسلم من جنسية عربية في أحد المواقع الإسلامية للزواج عبر النيت، وجاء بأهله وتقدم لخطبتي
- اشترينا أشياء يغلب على الظن أنها مسروقة، وأنا أستعملها لي ولأهلي. ومعظم أوانينا منها، وأيضا يوجد معا
- أعمل بشركة ولا أقوم بتنقلات ولا ساعات إضافية إلا قليلا, أردت أن أنتقل إلى مصلحة أخرى بالشركة لكن رئي