في النقاش حول دور الذكاء الاصطناعي في النظام التعليمي، اتفق معظم المشاركين على أن التركيز المفرط على التكنولوجيا قد يضر بالجوانب الأساسية للتعلم. القاسم عمر، أحد الأعضاء الرئيسيين، أكد على أهمية المهارات الإنسانية مثل التواصل والتفكير النقدي والإبداع، معتبراً أنها ضرورية لفهم الحياة وبناء مجتمع مزدهر. مجدولين الفاسي أضافت أن التفاعل الاجتماعي والمعرفي بين الأشخاص هو أساس العملية التعليمية، وبدونه تفقد فعاليتها. سهام بن عيسى أشارت إلى أن تعلم القراءة والكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعي وحده غير كافٍ لأنه يستبعد الجوانب الاجتماعية والعاطفية المهمة للنمو الشخصي. تغريد البكري طرحت تساؤلاً حول قدرة الذكاء الاصطناعي على تقديم الارتباط العاطفي والجوهري الذي يمكن للشخص تحقيقه. نديم بن شريف دعا إلى كبح سرعة التقدم التكنولوجي لضمان عدم غشه بأجزاء رئيسية من التجربة التعليمية، مؤكداً أن تفسير المشاعر وفهمها هما أمران أساسيان للنمو العقلي والعاطفي. في النهاية، اتفق المجتمع الإلكتروني على أن التعلم المثالي يتطلب مقياساً معتدلاً ومتوازناً بين الإمكانيات البشرية والأدوات التكنولوجية الحديثة، بدلاً من إعطاء الأولوية أحادية الجانب لأي منهما فوق الآخر.
إقرأ أيضا:أهمية الترجمة وضرورة تعريب المصطلحات العلمية والتقنيةالذين يُعلّمون أم الذكاء المُعطى إعادة تعريف جوهر التعليم
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم: