تناولت المحادثة حول الذكاء تحديات تعريفه واستخدامه الأخلاقي في سياق التطورات الحديثة في الذكاء الاصطناعي وعلم الأعصاب. بدأ صباح بن عبد المالك بمناقشة طبيعة الذكاء وحُدودَه، مؤكدًا على أهمية الاستقصاء الفلسفي والأخلاقي. ركزت حبيبة الطاهري على تعريف دقيق للذكاء، معتبرةً أنه يشمل حل المشكلات والخيال والإبداع، وأعربت عن مخاوفها بشأن الآثار الاجتماعية لتطوير الذكاء الاصطناعي. وافقت رضوى بن عروس على رؤية حبيبة، مشددةً على ضرورة تجنب تعريف محدود للذكاء البشري. من جانبه، أشار توفيق بن عزوز إلى تعقيد الذكاء واتساعه، داعيًا إلى تطوير ذكاء اصطناعي شامل قادر على فهم البيئة البشرية بأبعادها العاطفية والمعنوية. في النهاية، أكدت مي الحساني وخديجة بن زيدان على أهمية مراعاة الجوانب الثقافية والعاطفية في تصميم الذكاء الاصطناعي، رغم اختلافهما حول تحقيق مطابقة كاملة للذكاء الإنساني أو الوصول إلى قدرات جديدة غير مألوفة لدى البشر.
إقرأ أيضا:اللغة العربية الجامعة لكل المغاربة- أعيش في تونس، ولدي مشكلة هي أني عندما أكون أدرس، لا أستطيع الخروج للصلاة، بل أكمل الدرس؛ لأني مجبر،
- ما حكم تنويع الأذكار فى الركوع والسجود فى الصلاة الواحدة، مثلا بأن يقول المصلي في الركعة الأولى في ا
- ما حكم من لامس ذكره دبر امرأته (ربما ولج بشكل سطحي) دون قصد من الزوج، أو الزوجة؟ وما كفارة ذلك؟ وهل
- جزاكم الله خير الجزاء ووفقكم الله، اختلفت أنا وصديقي في مصير النصارى يوم القيامة أهم إلى النار إلى ا
- ما حكم من قال لزوجته: أنت طالق إذا أنا متٍٍ ـ عن طريق المزح وهو لا يدرك ذلك، أو لجهله بالحكم على أنه